القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس ثقافة ومثقفون للسنة اولى ثانوي اداب

 تحضير درس ثقافة ومثقفون للسنة اولى ثانوي اداب 

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس ثقافة ومثقفون السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك اداب تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


و بمقدار ما يكون للإنسان من حظ في العلم أو حظ في الثقافة أو حظ في كليهما يكون حظه من التبعة بالقياس إلى البيئة التي يعيش فيها.



فالإنسان لا يحسن العلم ليجعله شيئا بينه و بين نفسه دون أن ينفع به أحدا من الذين يعيشون معه في بيئته أو في وطنه ، وإنما يحسن العلم ليكون مصباحا يضيء لمن حوله من الناس سبيل الحياة ، و سبيل الرقي ، و سبيل المعرفة أيضا.



و لا اعرف مثلا أدق و لا اصح و أصدق للذين يحسنون العلم و الثقافة ثم يكتمونهما ، من هذا المثل الرائع الذي ضربه القرآن الكريم للذين حملوا التوراة ، ثم لم يحملوها ، و لم ينفعوا بها أنفسهم ، و لم ينفعوا بها الناس من حولهم ، فشبههم بالحمار يحمل أسفارا لأنه يحمل هذه الأسفار و لا يعلم مما فيها شيئا و لا ينفع الناس بما فيها. تبعة العالم و المثقف إذن أمام بيئته ووطنه ثقيلة بمقدار حظه من العلم أو من الثقافة أو منهما جميعا.



و إذا كان العالم المتخصص في فرع بعينه من فروع العلم مكلفا أن ينفع بهذا العلم، فيطبّ لأمراضهم إن كان طبيبا، و ينشر فيهم الأدب إن كان أدبيا، و ينفعهم بما تعلم من الطبيعة أو من الكيمياء أو من الرياضة إن كان قد تخصص في شيء منها فحظ المثقف الذي تتسع ثقافته و تعمق من التبعة لا يقل عن حظ العالم المتخصص، لأنه مكلف أن ينشر ثقافته بين الناس وان يضيء للناس سبل الحياة بما أتيح له من الثقافة .ذلك أن الثقافة تجمع بين هاتين الخصلتين فهي معرفة يجب أن تنشر بين الناس ، و هي في الوقت نفسه تذكي عقل المثقف  و تيسر له فهم الحياة ، و تعينه على حل بعض المشكلات التي تعرض للناس في حياتهم اليومية.



و تبعة المثقف أشد تنوعا و تعقيدا من تبعة العالم. فالعالم يؤدي واجبه حين ينفع الناس بعلمه معلما أحيانا، و عاملا في الحياة اليومية أحيانا أخرى، فإذا أدى هذا الواجب في أمانة و إخلاص فقد بلغ الغاية. وليس لأحد أن يأخذه بقليل أو كثير، و لكن المثقف محتاج إلى شيء آخر، محتاج إلى أن يفهم حياة الناس من حوله، و بعرف موضع حاجاتهم إلى الانتفاع بثقافته.



فالمثقف الذي يعيش بين الناس و لا يفهم حياتهم ، و لا يتعمق نظمهم الاجتماعية و السياسية، و لا يلاحظ نشاطهم اليومي ، عاجز كل العجز عن أن ينفعهم حق النفع ، و عن أن يكون لهم معلما و هاديا إلى الخير، و إنما هو ثرثار إذا تكلم وأثرٌ إذا سكت .



فليس له بدّ إذن أن يعيش مع الناس في العصر الذي يعيشون فيه و يتعمق الظروف التي تحيط بحياتهم ليضع ثقافته موضع الحاجة إليها ، و ليشعر الناس بأنه نافع لهم حقا، يعلمهم ما لم يعلموا ، و يدلهم من سبل الرقي على ما لم يهتدوا إليه



و لكن  الناس يسرفون على العلماء و المثقفين أحيانا ، و يتعجلونهم حين لا تنفع العجلة ، بل حين تصبح أدنى إلى الضرر منها إلى المنفعة ، فإذا طالبت العالم بأن يأتي بالمعجزات فقد كلفته ما لا يطيق الإنسان ، و كما أن العلم بطبيعته متجدد دائما ، فهو كذلك إنساني : أي محدود الطاقة لا يستطيع أن يأتي بما ليس من طبع  الإنسان أن يأتي به. و إذا طلبت إلى المثقف أن يقول فيما يحدث من حوله من الظواهر الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية قبل أن يتم نضج هذه الظواهر ، و قبل أن يتاح له إحسان العلم بها و التروية فيها ، فقد طلبت إليه ما لا يطلب إلى الإنسان .

 

تحضير نص ثقافة ومثقفون أكتشف معطيات النص

*بم ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف؟  



*فيم حدد الكاتب مسؤولية المثقف ازداد الذين يعيشون معه؟



 *ما موقف الكاتب من الذين يحسدون العلم والثقافة ثم يكتمونها؟ بماذا شبههم؟

 

 *لماذا اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا و تعقيدا من مسؤوليات العالم؟ أتوافقه في رأيه؟ لماذ؟  



*بم وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه؟

 

ربط الكاتب مسؤولية العالم أو المثقف  بالمحيط والبنية التي يعيش فيها



حدد الكاتب مسؤولية المثقف ازا ء الذين يعيشون معه بتعليمهم مالا يعلمون و يدلهم من سبل الرقي على ما لم يهتدوا إلي، وينفعهم بثقافته



موقف الكاتب من الذين يحسدون العلم والثقافة ثم يكتمونها :



الكاتب غير راض ونافر ومعارضتهم واعتبرهم أنانيون لأن المثقف محتاج إلى أن يفهم حياة الناس من حوله



* اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا و تعقيدا من مسؤوليات العالم ، أصاب في رأيه، لأن العالم ينفع الناس بعلمه في مجال تخصصه ، كأن يكون معلما، أما المثقف واجبه مستحب غير محدد بزمان أو مكان



وصف الكاتب المثقف الذي عجز عن نفع المجتمع الذي يعيش فيه بالعاجز والثرثار .



رأيي : أنفر منهم وأعتبرهم أنانيون بخلاء



تحضير نص ثقافة ومثقفون تقديم النص 

 

ان الثقافة في انبل معانيها تعني اعتماد اسولب في الحياة تنسجم مع مبادئ خدمة المحيط فحقيقة الثقافة لا تمكن في الانشان المثقف بل في كيفية التعامل مع الغير وطريقة التفاعل والتواصل ومعهم لخدمة المجتمع ككل 

 



تحضير نص ثقافة ومثقفون مناقشة المعطيات 

 

الكاتب في هذا النص اعطى المثقف واجب وهو ان يعين مجتمعه بثقافته لكن استدرك شيئا مهما بقوله “لكن” وهذا الاستدراك يعود على المثقف في حين اته مجبر الا ان هناك مواقف لا يمكن له ان يتدخل فيها وهذا حين يطلب منه الناس مالا طاقة له به او طلب معجزات منه 

وتتمثل رسالة المثقف بالنسبة الى المجتمع الذي يعيش فيه بتعليمهم مالم يعلموا ويدلهم على سبل الرقي ما لم يهتدوا اليه 

 

تحضير نص ثقافة ومثقفون استثمر المطالعة 

لدينا في النص كلمة “ثقف” نقول ثقف الرجل اي صار حاذقا اي ظرف صار حذقا والثقاف هو ما تسوى به الرماح وتثقيفها بمعنى تسويتها وتقول ايضا ثقفه اي صادفه 

 

تحضير نص ثقافة ومثقفون خصائص اسلوب الكاتب 

 

-استعمال الجمل القصيرة

-الاقتباس من القران الكريم 

الاكثار من استعمال الروابط كحروف الجر او العطف واسماء التفضيل والمشتقات

التكرار والاطناب.

  

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

قد يهمك أيضا من تحضير للدروس والنصوص الخاصة بمادة اللغة العربية

 

النصوص

النصوص

في الإشادة بالصلح والسلام

 إيماني بالمستقبل

ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهليّ

مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها

الفروسيّة عنتر بن شداد

الرجولة الحقّة

الفتوة والفروسيّة عند العرب

وصف البرق والمطر

أرضنا الجميلة

الطبيعة من خلال الشعر الجاهليّ

الحكم والأمثال

ثقافة ومثقفون

معلم الأمثال

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين

الأخلاق والديمقراطيّة

قيم روحيّة واجتماعيّة في الإسلام

من شعر النّضال والصراع

الفيل يا ملك الزمان

الشّعر في صدر الإسلام

فتح مكة

الإنسان بين الحقوق والواجبات

شعر الفتوح وآثاره النفسيّة

من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء

المواجهة

من آثار الإسلام على الفكر واللّغة

في مدح الهاشميين الكميت

انتظار

نشأة الأحزاب السياسيّة في عهد بني أمية

من الغزل العفيف جميل بن معمر

مشهد من مسرحية مجنون ليلى

الغزل العذريّ في عهد بني أميّة

من مظاهر التجديد في الشعر الاموي الأخطل

تلوّث البيئة

التجديد في المديح والهجاء

توجيهات إلى الكتاب عبد الحميد الكاتب

الأدب والحرية

الكتابة في العصر الأموي


reaction:

تعليقات