القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس شعر الفتوح وآثاره النفسيّة للسنة الاولى ثانوي اداب

 تحضير درس شعر الفتوح وآثاره النفسيّة للسنة الاولى ثانوي اداب

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس شعر الفتوح وآثاره النفسيّة السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك اداب تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


تقديم النص

كل الفتوحات الإسلامية صدى كبير وقوي على الشعر العربي وهذا النص يوّضح بعض خصوصيات شعر الفتوح وآثاره النفسية

* قراءة النص.



اكتشف معطيات النص

*ما الموضوع الأول الذي تجلى في شعر الفتوح أو بما إتصف

*شعر الحنين وإتصف بالتعبير عن أشواق الشاعر وحنينه إلى وطنه

*ماذا يعني بشعر الحنين ؟ هو ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر نتيجة بعده عن وطنه

*ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي؟

*الوقوف على الأطلال

-لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين؟

*لأن طبيعة الرجز هي الإندفاع والإنفعال العنيف.



اناقش معطيات النص

ما تعليقك على لجوء الشاعر الى الطبيعة ليبثها غريبة وشكواه؟

لأن العربي عادة يحاكي الطبيعة فيصفها ويتحدث معها، ويفرغ همومه فيها ويشاطر معها عواطفه

هل تعتبر شعر الحنين موضوعاً جديداً؟

نعم هو كذلك لأنه مرتبط بعهد جديد وهو الفتوحات فذلك بعد تأثره لفظاً ومعناً من الإسلام.

ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين؟

سبب طبيعته وموضوعاته التي يعالجها والتي تخالف طبيعة الحنين والوجدان.

كيف كانت منهجية الكاتب في عرض أفكاره؟

منهجية تحليلية تعليلية تدخل في بعض أحكام الموضوع ونقدها.



استخلص معطيات النص

عرف شعر الفتوح وحّدد أهو موضوعاته

هو كل شعر أرتبط بذلك الموضوع (الفتوح)

من حنين الى الوطن ، من صراعات مع المشركين من نشر للدعوة، من وصف للحضارات التي فتحوها.

 

تحضير درس من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء للسنة اولى ثانوي اداب

 

اكتشف معطيات النص

 

الظالم لنفسه هوالدي ينكر عظمة الله ولا يقابلها بالشكر والحمد

ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة

- ظاهرة تعاقب الليل والنهار

- خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .

- قدرة الله تعالى في خلق الانسان.

مراحل تشكل الخلق هي نطفة ثم علقة ثم بشرا

يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.



اناقش معطيات النص

أبياتاً أخرى تضمنت معاني قرآنية*

فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما .

لقوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا*

*يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر الاقتباس

و أثر هذا التوظيف على المعنى* يضفي جوا دينياً إسلامياً .

تعكس هذه القصيدة ايمان الشاعر العميق والراسخ بالعقيدة الاسلامية ويظهر ذلك من خلال ايمانه بقدرة الله تعالى على التصرف في مظاهر الكون .

الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير ضعف ولان ،*

لا يمكن أن نجزم بصحته لأن هذا بالمقارنة مع العصر الذي نعيشه فهو ينطبق على العصر الجاهلي أما في العصر الإسلامي فهو العكس الصحيح .



احدد بناء النص

اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.

صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم

وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير يستعمل هذا الأسلوب*

في حصر المعاني والألفاظ .

نمط النص

حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .

نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .

_قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9_ هو _ الإسم الذي يعود عليه *_ يعود على الله عز وجل*

الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين

هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب

الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.

مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.*



اجمل القول في تقدير النص

تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر بتعاليم العقيدة الاسلامية

تظهر شخصية الشاعر من خلال النص مؤمنة , موحدة , مثقفة, متأثرة بأساليب القرآن الإعجازية , داعية إلى الخير للناس جميعا.

التقدير العام للنص نجد أن الشاعر متأثر تأثيرا بليغا بالقرآن الكريم لفظا ومعنى ومؤمن برسالة الأدب التي تقتضي توعية الناس وإرشادهم





صاحب النص

هو*حبان بن قيس بن عبد الله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب من بني عامر بن صعصعة. شاعر مخضرم سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه، كان من الحنفاء وقد هجر عبادة الأوثان وشرب الخمروهو في الجاهلية ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه سنة تسع هـ فأسلم وأنشده قصيدة مطلعها:

أتيـت رسول الله إذ جاء بالهدى*

ويتلو كتابا كالمجرة نيرا*

شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان

فمات فيها وقد جاوز المائة .*قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير

  

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

قد يهمك أيضا من تحضير للدروس والنصوص الخاصة بمادة اللغة العربية

 

النصوص

النصوص

في الإشادة بالصلح والسلام

 إيماني بالمستقبل

ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهليّ

مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها

الفروسيّة عنتر بن شداد

الرجولة الحقّة

الفتوة والفروسيّة عند العرب

وصف البرق والمطر

أرضنا الجميلة

الطبيعة من خلال الشعر الجاهليّ

الحكم والأمثال

ثقافة ومثقفون

معلم الأمثال

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين

الأخلاق والديمقراطيّة

قيم روحيّة واجتماعيّة في الإسلام

من شعر النّضال والصراع

الفيل يا ملك الزمان

الشّعر في صدر الإسلام

فتح مكة

الإنسان بين الحقوق والواجبات

شعر الفتوح وآثاره النفسيّة

من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء

المواجهة

من آثار الإسلام على الفكر واللّغة

في مدح الهاشميين الكميت

انتظار

نشأة الأحزاب السياسيّة في عهد بني أمية

من الغزل العفيف جميل بن معمر

مشهد من مسرحية مجنون ليلى

الغزل العذريّ في عهد بني أميّة

من مظاهر التجديد في الشعر الاموي الأخطل

تلوّث البيئة

التجديد في المديح والهجاء

توجيهات إلى الكتاب عبد الحميد الكاتب

الأدب والحرية

الكتابة في العصر الأموي


reaction:

تعليقات