القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي اداب

 تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي اداب 

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس فتح مكة السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك اداب تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


اكتشاف معطيات النص

1) يوجه الشاعر خطابه في الابيات الاولى الى قريش و الكفار عامة

2) دلالة التعابير الاتية (تثير النقع ,يبارين الاسنة) على قوة الخيول و سرعتها

بسبب تحمس الفرسان للمعركة.

3) تلطم النساء الخيل من اجل بث الحماس و العزيمة في نفوس الجيش الاسلامي

4) عرض حسان على الكفار امرين هما اما الاستسلام او الموجهة

مناقشة معطيات النص

1) كان جيش المسلمين كثير العدد و العدة و هو يتجه الى فتح مكة

2)استعمل الشاعر عبارة *يعز الله فيه من يشاء* ليبين مشيئة الله في نصرة المسلمين

3) كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس ليؤكد على مساندته للمسلمين في حربهم ضد قريش



 تحديد بناء النص

1) النمط سردي وصفي فالسرد يظهر من خلال سرد احداث المعركة اما الوصف فيظهر من خلال وصف مجرياتها

2)دافع حسان بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بمعاني دينية استلهمها من روح العقيدة الاسلامية

و تنفيذ مقولة *حب الرسول صلى الله عليه و سلم مع التوحيد*

تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام:

1) العلاقة بين الهاء في الفعل تروها و الالفاظ مصعدات و متمطرات هي ان الهاء تعود على الخيل

2) الضمير المتصل الذي تكرر في البيت الرابع و السادس يعود على الكفار بصيغة الخطاب

3) تفيد الفاء في الكلمات : * فاصبروا , فقوموا .....* على الترتيب و التوالي و ربط المعاني في القصيدة

مجمل القول في تقدير الكلام

1) دوافع الحرب التي يصورها الشاعر هي فتح مكة و القضاء على اصول الشرك

ساجيب بكتابة فقرة

لقد اثر حسان بن ثابت رضي الله عنه في الدفاع عن الدعوة الاسلامية و ساهم بقوة في الرد عن الكفار و صون الدين الجديد و التشبع بتعاليمه الرفيعة و لهذا نقول بحق انه شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم خاصة و الاسلام عامة

 

تحضير درس الإنسان بين الحقوق والواجبات للسنة اولى ثانوي اداب

 

التعريف بالكاتب أحمد أمين

أحمد أمين (1886-1954) هو أديب ومفكر ومؤرخ مصري كتب العديد من المؤلفات المهمة مثل ثلاثيته ”فجر الإسلام” و”ضحى الإسلام” و”ظهر الإسلام”، كما أنشأ مع بعض زملائه سنة 1914م “لجنة التأليف والترجمة والنشر” وبقي رئيسا لها حتى وفاته. وشارك في إخراج “مجلة الرسالة“. كذلك أنشأ مجلة “الثقافة” الأدبية الأسبوعية . وبعد توليه الإدارة الثقافية بوزارة المعارف، أنشأ ما عرف باسم “الجامعة الشعبية” وكان هدفه منها نشر الثقافة بين الشعب عن طريق المحاضرات والندوات. في نفس الفترة، أنشأ “معهد المخطوطات العربية” التابع لجامعة الدول العربية. في كتيبه إلى ولدي، وهو رسائله ونصائحه إلى أبناؤه كتب فقال:



رسالة أحمد أمين في الحقوق والواجبات

أي بني !

سادت عند أمثالك من الشبان فكرة خاطئة، وهي شدة المطالبة بالحقوق، من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمها، فهما معًا ككفة الميزان، إن رجحت إحداهما خفّت الأخرى. وهم يلجؤون إلى كل الوسائل للمطالبة بحقوقهم : من إضراب، إلى اعتصام، إلى تخريب، إلى غير ذلك، ولا نسمع شيئًا عن فكرة أداء الواجب ! فحذار من الوقوع في هذا الخطأ. فعلى كل إنسان أن يؤدي واجبه دائمًا كما يطالب بحقوقه. والإنسان في هذه الحياة لا يعيش لنفسه فحسب، وإنما يعيش له وللناس، ولسعادته وسعادة الناس. وأداء الواجب يؤدي إلى تحقيق السعادة : فالطالب الذي يؤدي واجبه لأسرته يُسعدها، والأغنياء يتأديتهم ما عليهم من بناء للمستشفيات، وتبرع للخيرات، يزيدون في راحة الناس ورفاهيتهم ؛ وعلى العكس من ذلك السارقون والسكيرون، فإنهم بإهمالهم الواجب عليهم وعدم إطاعتهم قوانين البلاد، يزيدون في شقاء الناس وتعاستهم. ومقياس رقي الأمة إنما هو في أداء أفرادها ما عليهم من واجبات، فالذي يتقي الله في صناعته يُسعد الناس بإتقانه، ولا يبقى العالم ويرقى إلا بأداء الواجب. ولو أن مجتمعًا قصَّر في أداء كل واجباته لفَنِيَ في الحال. والأمة المتأخرة إنما بقيت لأن أفرادها قاموا بأداء أكثر الواجبات وتأخرت بالقسم الذي لم يُؤدّ.وكثير.

  

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

قد يهمك أيضا من تحضير للدروس والنصوص الخاصة بمادة اللغة العربية

 

النصوص

النصوص

في الإشادة بالصلح والسلام

 إيماني بالمستقبل

ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهليّ

مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها

الفروسيّة عنتر بن شداد

الرجولة الحقّة

الفتوة والفروسيّة عند العرب

وصف البرق والمطر

أرضنا الجميلة

الطبيعة من خلال الشعر الجاهليّ

الحكم والأمثال

ثقافة ومثقفون

معلم الأمثال

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين

الأخلاق والديمقراطيّة

قيم روحيّة واجتماعيّة في الإسلام

من شعر النّضال والصراع

الفيل يا ملك الزمان

الشّعر في صدر الإسلام

فتح مكة

الإنسان بين الحقوق والواجبات

شعر الفتوح وآثاره النفسيّة

من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء

المواجهة

من آثار الإسلام على الفكر واللّغة

في مدح الهاشميين الكميت

انتظار

نشأة الأحزاب السياسيّة في عهد بني أمية

من الغزل العفيف جميل بن معمر

مشهد من مسرحية مجنون ليلى

الغزل العذريّ في عهد بني أميّة

من مظاهر التجديد في الشعر الاموي الأخطل

تلوّث البيئة

التجديد في المديح والهجاء

توجيهات إلى الكتاب عبد الحميد الكاتب

الأدب والحرية

الكتابة في العصر الأموي


reaction:

تعليقات