القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس الحكم والأمثال للسنة اولى ثانوي اداب

 تحضير درس الحكم والأمثال للسنة اولى ثانوي اداب 

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس الحكم والأمثال السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك اداب تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


تحضير نص الامثال والحكم اثراء الرصيد اللغوي

ما معاني الكلمات التالية : أوكتا : ربطتا / الزبى : حفرة في مكان عال / السفاهة : الطيش و الجهل 

تحضير نص الامثال والحكم اكتشاف معطيات النص

ما هو المثل ؟ المثل قول مأثور قديم ، موجز العبارة ، قيل في ظروف معينة ، أي إن له قصة تعد له أصلا ، ثم تداوله الناس ، فأخذوا يستعملونه في بعض كلامهم اليومي

و للمثل مورد و مضرب

المورد: هو أصل القصة التي قيل فيها لأول مرة 

المضرب : فهو الحال التي يستعمل فيها كلام الناس 

ما هي الحكمة ؟ عبارة قصيرة تحتوي على تجربة حياتية كاملة ، فهي خلاصة تجارب متعددة ، و هي صالحة لكل زمان و مكان .

و الحكم قائلوها معروفون عموما ، و ليس لها مضرب و مورد

هل تلاحظ أن الأمثال السابقة لها علاقة بالبيئة العربية في العصر الجاهلي ؟ نعم 

ــ كيف ذلك ؟ 

هناك بعض الصفات التي تحلى بها العربي مثل : إنجاز الوعد / نشر الخير و مساعدة الغير / الجود و الكرم ( الأمثال) / التريث / النفور من الطمع / الشجاعة / العلم النافع / الكرامة /



( الحكم

ــ ما هو السلوك المرتبط بالحر في المثل الأول ؟ الوفاء بالوعد 

ــ اذكر بعض الصفات الأخرى للحر . الوفاء ، الصدق في العهد ، تحمل المسؤولية 

ـــ ما هي الشخصيات الوارد ذكرها في الأمثال و ماذا تعرف عنها ؟ ( جهيزة ـــ سنمار ــ عرقوب ـــ حليمة ــ حاتم )

ـ ما هو مورد الأمثال السابقة و ما مضربها ؟ 

أنجز حر ما وعد.1

يذكر أنَّ الحارث قال ذلك لصخر بن نشهل بن دارم، وكان له مرباع بني حنظلة، فقال له الحارث: هل أدلك على غنيمة ولي خمسها؟ فقال صخر: فدله على قبيله فأغار عليهم بقومه فظفر وغنم، فقال له الحارث: أنجز الحر ما وعد، فذهبت قولهم

مثلاً 

2 يداك أوكتا وفوك نفخ



أصله أن رجلاً كان في جزيرة من جزائر البحر فأراد أن يعبر على زق قد نفخ فيه فلم يحسن إحكامه. حتى إذا توسط البحر خرجت منه الريح فغرق، فلما غشيه الموت استغاث برجل فقال له: يداك أوكتا وفوك نفه. يضرب لمن يجني على نفسه الحين



3 قطعت جهيزة قول كل خطيب

أصله أن قوماً اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين قتل أحدهما من الآخر قتيلاً، ويسألون أن يرضوا بالدية، فبينا هم في ذلك إذ جاءت أمة يقال لها جهيزة فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله. فقالوا عند ذلك

قطعت جهيزة قول كل خطيب. أي قد استغني عن الخطب. يضرب لمن يقطع على الناس 

ما هم فيه بحماقة يأتي بها



4 ـ جزاء سنمار

أي، جزائي جزاء سنمار، وهو رجل رومي، بني الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر ميتاً، وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره فضربت العرب به المثل لمن يجزي بالإحسان الإساءة

 

5 ــ أخلف من عرقوب

قال أبو عبيد: هر رجل من العماليق أتاه أخ له يسأله، فقال له عرقوب: إذا اطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلما اطلعت أتاه للغد فقال: دعها حتى تصير بلحاً؛ فلما أبلحت قال دعها حتى تصير زهواً، فلما زهت قال: دعها حتى تصير رطباً، فلما أرطبت قال: دعها حتى تصير تمراً، فلما أتمرت عمد إليها عرقوب من الليل فجذها، لم يعط أخاه شيئا فصار مثلا في الخلف فصار مثلاً في الخلف



6 ــ ما يوم حليمة بسر 

هي بنت الحرث بن أبي شمر. وكان أبوها وجه جيشاً إلى المنذر بن ماء السماء، فأخرجت لهم طيباً فطيبتهم، وقال المبرد: هو أشهر أيام العرب. يقال ارتفع في هذا اليوم من العجاج ما غطى الشمس حتى ظهرت الكواكب. يضرب مثلاً في كل أمر متعالم مشهور



7 ــ إنك لا تجني من الشوك العنب

أي، لا تجد عند ذي المنبت السوء جميلاً. والمثل من قول أكثم. يقال: أراد إذا ظلمت فأحذر الانتصار، فإن الظلم لا يكسبك إلا مثل فعلك



8 ـ إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم يضرب في الأمر بالموافقة،



9 ــ بلغ السيل الزبى

الزبى بالزاي جمع زبية وهي حفرة تتخذ للأسد في الموضع العالي ويغطى بشيء ويجعل 

عليها لحم. فإذا تناوله الأسد سقط فيه. / بلغ السيل الزبى، فمعناه أن الأمر قد بلغ غايته والهول أدرك نهايته. و قد قاله أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى أبي علي بن أبي طالب رضي الله عنه



10 ــ أجود من حاتم

هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج. كان جواداً شجاعاً شاعراً

ذكرمرة أنه رأى امرأة تبكي من كثرة جوع أولادها، فقال لها:أحضري صبيانك فوالله لأشبعنهم.. فقام إلى فرسه فذبحه، ثم أجج ناراً ودفع إليها شفرة وقال: اشتوي وكلي وأطعمي أولادك .



ــ اشرح البيتين ( 5 ـ 6 ) و بين الحكمة فيهما

ــ كيف يكرم المرء نفسه ؟ 



تحضير نص الامثال والحكم مناقشة معطيات النص

ــ اذكر من الأمثال السابقة ما يرتبط بالبيئة العربية

هناك بعض الصفات التي تحلى بها العربي مثل : إنجاز الوعد / نشر الخير و مساعدة الغير / الجود و الكرم ( الأمثال) / التريث / النفور من الطمع / الشجاعة / العلم النافع / الكرامة / ( الحكم )

ــ عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة و بين أثرها على المجتمع .

ــ لم تكثر الأمثال و تقل الحكم ؟ لأن عدد الحكماء محدود ، أما الأمثال فما زالت تتجدد على يومنا .

ــ صنف الأمثال بحسب دلالاتها . هناك ما يشير إلى أخلاق و هناك ما يشير إلى أشخاص و هناك ما يشير إلى روابط اجتماعية .

ــ ما هي الصورة البيانية في المثل التاسع ؟ كناية عن عدم وجود متسع للصبر أي بلغ الأمر ذروته

ــ ناقش الحكمة السادسة و السابعة و بين رأيك فيها .

ـــ بم تتميز الأمثال و الحكم ؟ و فيم يختلفان 

تتميز بالإيجاز و الدقة و التركيز و سهولة التعبير و سيطرة الأسلوب 

الخبري عليها و يختلفان كون المثل له مورد و مضرب أما الحكمة فلا مورد و لا

مضرب لها



تحضير نص الامثال والحكم تقدير معطيات النص

ــ ما هو المثل و ما هي الحكمة ؟ و ما خصائص كل منهما ؟ 

ـــ ما الهدف من إنشاء المثل و الحكمة ؟ الهدف من الأمثال اختصار الكلام ، أما الحكم فهو اختصار الكلام و توجيه سلوك الناس

 

  

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

قد يهمك أيضا من تحضير للدروس والنصوص الخاصة بمادة اللغة العربية

 

النصوص

النصوص

في الإشادة بالصلح والسلام

 إيماني بالمستقبل

ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهليّ

مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها

الفروسيّة عنتر بن شداد

الرجولة الحقّة

الفتوة والفروسيّة عند العرب

وصف البرق والمطر

أرضنا الجميلة

الطبيعة من خلال الشعر الجاهليّ

الحكم والأمثال

ثقافة ومثقفون

معلم الأمثال

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين

الأخلاق والديمقراطيّة

قيم روحيّة واجتماعيّة في الإسلام

من شعر النّضال والصراع

الفيل يا ملك الزمان

الشّعر في صدر الإسلام

فتح مكة

الإنسان بين الحقوق والواجبات

شعر الفتوح وآثاره النفسيّة

من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء

المواجهة

من آثار الإسلام على الفكر واللّغة

في مدح الهاشميين الكميت

انتظار

نشأة الأحزاب السياسيّة في عهد بني أمية

من الغزل العفيف جميل بن معمر

مشهد من مسرحية مجنون ليلى

الغزل العذريّ في عهد بني أميّة

من مظاهر التجديد في الشعر الاموي الأخطل

تلوّث البيئة

التجديد في المديح والهجاء

توجيهات إلى الكتاب عبد الحميد الكاتب

الأدب والحرية

الكتابة في العصر الأموي

reaction:

تعليقات