القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس التجديد في المديح والهجاء للسنة اولى ثانوي اداب

 تحضير درس التجديد في المديح والهجاء للسنة اولى ثانوي اداب 

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس التجديد في المديح والهجاء السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك اداب تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


النص التواصلي: التجديد في المديح و الهجاء

 

التجديد في المديح و الهجاء لدكتور شوقي ضيف
عرف فنا المديح و الهجاء تطورا ملحوظا في العصر الأموي جراء الحظوة التي لقيها، الشعراء في بلاط الخلفاء من جهة، ونتيجة لظهور الأحزاب السياسية من جهة أخرى بحيث أصبح لكل حزب شعراؤه الذين يدافعون و يعلون من شأنه. فما الجديد الذي ميز المديح و الهجاء في هذا العصر
...
و من المؤكد أن معاني المديح لم تكن تخطر ببال المقصدين له في الجاهلية فلم يكونوا يمدحون بالتقي ، و لا كانوا يصفون ممدوحيهم بأنهم سيوف الله ، و لا كانوا يذكرون الرشوة ، و لا الحق و الباطل.


و أظننا الآن نستطيع أن نفهم كيف أن قصيدة المديح تطورت عند الشعراء المسلمين أكثر مما تطورت عند المسيحيين من أمثال الأخطل ، لسبب طبيعي ، هو اعتداد الشاعر المسلم بالمثالية الجديدة التي جاء بها دينه ، فوضعها نصب عينيه في مديحه ، و أخذ يثبت لممدوحه الصفات التي يريدها الإسلام . ومن هنا كانت قصيدة المديح عند الأخطل على الرغم من أنه نوع فيها و حاول أن يجددها ، فأكثر محافظة و اتصالا بالقديم من قصيدة الفرزدق و غيره من الشعراء المسلين في هذا العصر .
و مهما يكن فإن قصيدة المديح ، لم تعد تجري على النمط القديم أو الأسلوب القديم ـ لأن الحياة اختلفت و انتقل العرب إلى أقاليم جديدة ، و أسسوا دولة دينية ، تعتنق مثالية جديدة ، و أيضا فإن انطباعات الحياة الخارجية اختلفت ، فلم يكن في العصر الجاهلي ثائرون على القبيلة يحاربونها من ذات نفسها ، أما في هذا العصر فنحن بصدد حياة جديدة ، فيها أخلاقية تستمد من الإيمان بالله و رسله و العمل الصالح ، و فيها دولة يريد لقائمون عليها أن يعم العدل بذل الجور و الإيمان بدل الكفر.


و أن يستتب الأمن و أن تجتمع الأمة على كلمة واحدة . و مع ذلك فهناك ثائرون خوارج كثيرون . و ليس هذا فحسب . فإن و إلى العراق عليه بجانب حرية للخوارج و الثائرين ، أن يبعث بجيوشه إلى خراسان ، و الفتح الإسلامي لا يزال قائما . و كل ذلك نجده مائلا في قصيدة الفرزدق حين يمدح الحجاج أو يمدح غيره من ولاة العراق.
و إذا تركنا هؤلاء الولاة إلى الخلفاء نريد أن نعرف كيف كان يمدحهم الفرزدق كان أول ما نلاحظه عليه ديوانه ليس فيه مديه لمعاوية و لا لابنه يزيد ، و أغلب الظن أن الفرزدق لم يمدحهما ، لأنه كان يحمل نفسا متمردة.
و جرير يقتدر على مديح الولاة و من يتصل بهم من القواد ، كما يقتدر على مديح الخلفاء و الأمراء . و لا نرتاب في أن كثيرا من المعاني التي مدح بها عبد الملك و أبناءه و عمر بن عبد العزيز و الحجاج و أقرأنه أصبحت كأنها نجوم ثابتة في تاريخ قصيدة المديح العربية ، و إذا استغلها من بعده شعراء العصر العباسي من مثل بشار و أبي نواس و البحتري و أبي تمام .
و لعل في هذا كله ما يلفتنا إلى أن الجديد في قصيدة المديح الإسلامية لم ينتظر إلى العصر العباسي حتى يوجد ، بل أخذ يوجد منذ هذا العصر الأموي عند جرير و أمثاله ، ممن ضمنوا قصيدة المديح معاني إسلامية جديدة لم يكن يفكر فيها شاعر العصر الجاهلي لسبب بسيط و هو أنه وثنيا و لم يكن هناك دولة و لا خلافة ، و لا إمامة ، و لا كتاب ، و لا سنة ، و لا نحلة شيعية ، أو أمية . و نرى من ذلك أن جريرا كان شاعرا أمويا بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة .
و في العصر الأموي أيضا ظهر الهجاء ظهورا قويا بعد أن خمدت جذوته في صدر الإسلام ، و تولى أمر الهجاء فطاحل الشعراء من أمثال الأخطل و الفرزدق من الهجاء في سجل ضخم عرف بالنقائض .
و هكذا توسع مجال الهجاء فتناول مآثر العرب في الجاهلية و أيامهم و مفاخرهم . و قد تسامح خلفاء بني أمية مع هذا الفن الشعري لأسباب سياسية بالدرجة الأولى.
بتصرف " التطور و التجديد في الشعر الأموي "

 

تحضير درس التجديد في المديح والهجاء - أكتشف معطيات النّصّ

ـ ما هي معاني المديح التي غابت عن ذهن الجاهليين ؟

ـ معاني المديح التي غابت عن ذهن الجاهليين هي التقى , وسيف الله , والرشوة , والحق والباطل .

ـ ما سبب تطور قصيدة المديح عند الشعراء المسلمين ؟

ـ سبب تطور قصيدة المديح عند الشعراء المسلمين هو اعتداد الشاعر المسلم بالمثالية الجديدة التي جاء بها دينه 

ـ بم تميز مديح الفرزدق عن مديح المسيحيين عموما , والأخطل خصوصا ؟

ـ تميز مديح الفرزدق عن مديح المسيحيين عموما , والأخطل خصوصا بوصف الأخلاق المستمدة من الإيمان بالله ورسله والعمل الصالح , ونر العدل, واجتماع الأمة على كلمة واحدة . وذكر أمجاد الفتوحات 

ـ ما الذي أضافه جرير إلى قصيدة المديح العربية ؟ ومن تأثر بها من بعده في العصر العباسي ؟

ـ يقتدر جرير على مدح الولاة ومن يتصل بهم من القواد , كما يقتدر على مديح الخلفاء والأمراء , وتأثر به من بعده بشار وأبونواس والبحتري وأبوتمام .

ـ ما طبيعة المعاني التي تضمنتها قصيدة المديح عند جرير ؟ ولماذا لم يهتد الجاهليون إليها ؟ 

ـ طبيعة المعاني التي تضمنتها قصيدة المديح عند جرير تدور حول الإمامة والخلافة  والكتاب والسنة , ولم يهتد الجاهليون إليها لأنهم كانوا وثنيين  

ـ هل تطور الهجاء في العصر الأموي ومن هم رواده ؟

ـ نعم  تطور الهجاء في العصر الأموي  ومن رواده الأخطل والفرزدق .

ما هي صور الهجاء في العصر الجاهلي ؟
ما هي الظروف التي أدت إلى تنشيط الهجاء في العصر الأموي ؟
ما هي العوامل التي أدت إلى نهضة الهجاء ؟

تحضير درس التجديد في المديح والهجاء - أناقش معطيات النّصّ

ـ عن أي مديح يتحدث الكاتب في رأيك , مديح الإعجاب أم التكسب ؟

ـ يتحدث الكاتب في رأيي عن مديح التكسب

ـ إذا كان المدح عند الأخطل تقليديا , فلماذا فضله الخليفة عبد الملك عن جرير والفرزدق ؟

ـ فضل الخليفة عبد الملك الأخطل عن جرير والفرزدق لأنه كان مرتبطا بالبداوة والعصبية .

ـ بم تفسر الطابع الإسلامي لقصيدة المديح الجديدة ؟

ـ أفسر الطابع الإسلامي لقصيدة المديح الجديدة بأن الحياة اختلفت

وانتقل العرب إلى أقاليم جديدة , وأسسوا دولة دينيةتعتنق مثالية جديدة , وكذلك انطباعات الحياة الخارجية اختلفت

ـ ما الأسباب السياسية ـ في رأيك ـ التي جعلت الخلفاء يتسامحون مع الهجاء ؟

ـ الأسباب السياسية ـ في رأيي ـ التي جعلت الخلفاء يتسامحون مع الهجاء هو إشغال الرعية عن أمور الحكم والسلطة

ـ أيهما أخطر على الأخلاق , الهجاء الجاهلي , أم النقائض ؟ ولماذا ؟

ـ النقائض أطر على الأخلاق , لأنها تبيح ما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

 ما هي الفكرة التي أراد الكاتب أن يبتها في الهجاء المنظم؟

ماذا نميز في هجاء الأخطل ؟.

تحضير درس التجديد في المديح والهجاء - أستخلص و أسجّل

ـ ما الصورة التي تتراءى لك عن الوضع السياسي والثقافي في عصر بني أمية من خلال النشاط الشعري 

ـ الصورة التي تتراءى لي عن الوضع السياسي من خلال النشاط الشعري  في عصر بني أمية  هي أن الدولة لم تكن مستقرة أما عن الوضع الثقافي فهو مزدهر ولا شك في ذلك .

ـ هل يمكن مقارنة شعر المديح عصرئذ بالوظيفة الإعلامية في أيامنا ؟

ـ نعم يمكن مقارنة شعر المديح عصرئذ بالوظيفة الإعلامية في أيامنا

ـ بم تفسر وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية؟

ـ أفسر وصول شاعر نصراني إلى بلاط بني أمية بتسامح الإسلام  مع أهل الديانات الأخرى

ـ شعر النقائض جديد بالمعايير الفنية , قديم بالمعايير القبلية , أبرز خصائص الجدة والقدم فيه .

ـ خصائص الجدة في شعر النقائض هو رد الشاعر على من هجاه بنفس البحر وبنفس الروي , ونقض معانيه والتطاول عليه , والاقتباس من القرآن والحديث الشريف .

ـ خصائص القدم في شعر النقائض هو التباهي والتفاخر بالآباء والأجداد والحط من قيمة الخصم . 

ـ ما نوع النمط السائد في هذا النص ؟ بين خصائصه

ـ النمط السائد في هذا النص هو النمط التفسيري

ـ خصائصه : يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها .

ماذا يعالج الكاتب من خلال النص؟

من هم الشعراء الذين مثلوا الهجاء؟
ما هو الغرض الشعري الذي يجمع بين المدح و الهجاء؟

  

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

قد يهمك أيضا من تحضير للدروس والنصوص الخاصة بمادة اللغة العربية

 

النصوص

النصوص

في الإشادة بالصلح والسلام

 إيماني بالمستقبل

ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهليّ

مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية ورقيها

الفروسيّة عنتر بن شداد

الرجولة الحقّة

الفتوة والفروسيّة عند العرب

وصف البرق والمطر

أرضنا الجميلة

الطبيعة من خلال الشعر الجاهليّ

الحكم والأمثال

ثقافة ومثقفون

معلم الأمثال

تقوى الله والإحسان إلى الآخرين

الأخلاق والديمقراطيّة

قيم روحيّة واجتماعيّة في الإسلام

من شعر النّضال والصراع

الفيل يا ملك الزمان

الشّعر في صدر الإسلام

فتح مكة

الإنسان بين الحقوق والواجبات

شعر الفتوح وآثاره النفسيّة

من تأثير الإسلام في الشّعر والشّعراء

المواجهة

من آثار الإسلام على الفكر واللّغة

في مدح الهاشميين الكميت

انتظار

نشأة الأحزاب السياسيّة في عهد بني أمية

من الغزل العفيف جميل بن معمر

مشهد من مسرحية مجنون ليلى

الغزل العذريّ في عهد بني أميّة

من مظاهر التجديد في الشعر الاموي الأخطل

تلوّث البيئة

التجديد في المديح والهجاء

توجيهات إلى الكتاب عبد الحميد الكاتب

الأدب والحرية

الكتابة في العصر الأموي


reaction:

تعليقات