القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين مسابقة على أساس الشهادة وعلى أساس الاختبار

 

الفرق بين مسابقة على أساس الشهادة وعلى أساس الاختبار



عادة ما يتم تنظيم مسابقات التوظيف الخاصة بالوظيف العمومي وفق صيغتين إما مسابقات التوظيف على أساس الشهادة، أو مسابقة توظيف على أساس الاختبارات. وفي كلتا الحالتين يتم الطلب من المترشح ملئ استمارة معلومات تحتوي على معلوماته الشخصية والدراسية والمهنية.

المديرية العامة للوظيفة العمومية أصدرت نموذج موحد لهذه الاستمارات وهو صالح للمشاركة في جميع مسابقات التوظيف الخاصة بالوظيف العمومية مهما كانت الإدارة أو المؤسسة المنظمة لمسابقة التوظيف.

كما قلنا سابقا هناك نوعين من الاستمارات، وهما استمارة مخصصة لمسابقات التوظيف على أساس الشهادة (متوفرة بالعربية أو الفرنسية) واستمارة مخصصة لمسابقات التوظيف على أساس الاختبار (متوفرة أيضا بالعربية أو الفرنسية)


ما هو الفرق بين مسابقات التوظيف على أساس الشهادة ومسابقات التوظيف على أساس الاختبار:

بكل بساطة: مسابقة التوظيف على أساس الشهادة يتم دراسة الملف الخاص بالمترشح وتمنح نقطة معينة لكل من الشهادة التي يملكها، الخبرة المهنية، معدل المترشح أثناء دراسته للحصول على الشهادة التي يملكها، أقدمية الشهادة التي يملكها فكلما كان مرت عليه فترة أكبر من تاريخ تخرجه حصل على نقطة أكبر. وإضافة إلى هذا يتم تخصيص 3 أو 4 نقاط من 20 نقطة للمقابلة الشفهية التي تجريها لجنة متخصصة مع المترشحين.

أما في المسابقة على أساس الاختبارات فيتم إجراء اختبار كتابي للمترشحين في عدة مواد (تختلف حسب التخصص) مثلا تجتاز اختبار في التخصص اللغة الاجنبية الفرنسية الثقافة العامة تكنولوجيا الاعلام والاتصال وبناءا على هذه الاختبارات يتم ترتيب المترشحين على حسب العلامات التي تحصلوا عليها في الاختبار وبعد النجاح في الكتابي تمر للاختبار الشفهي الذي هو معامل 1.

باختصار على أساس الشهادة (يتم دراسة ملفات المترشحين)، على أساس الاختبار (يتم تنظيم اختبارات كتابية للمترشحين).


طريقة التنقيط في مسابقات التوظيف على اساس الشهادة

تنقيط معايير الانتقاء: حسب المنشور رقم 07/2011 المؤرخ في 28/04/2011

كيفية حساب معدل النجاح في المسابقات على اساس الشهادات: من خلال دراسة الملف فقط

- من(0 إل 2 نقطتين) : حسب تطابق الشهادة مع متطلبات الرتبة (0.5 - 1 - 1.5 - 2)  (   معدل من 10ــ 11ويقل تعطى لك نصف نقطة/ معدل من 11 ــ ويقل 12 نقطة واحدة/ معدل من 12 - ويقل 13 نقطة ونصف/ معدل من 13- ويقل 14 نقطتان / معدل من 14 - ويقل 15 نقطتان ونصف / معدل يساوي أويفوق 15 ثلاثة نقاط  )

- مسار الدراسة والتكوين معدل السنة الأخيرة من (0.5 إلى 3 نقاط)

 دراسات مكملة للشهادة: " ماجستير، …." تعطى لك نقطتان -نصف نقطة عن كل سداسي في حدود نقطتين -

 بحوث منجزة أو مقالات: كتبت بحثا أو ألفت كتاب أو شاركت في مجلة تعطى لك نقطة عن كل بحث في حدود نقطتين

 أقدمية الشهادة تاريخ الحصول على الشهادة كل سنة تعطى لك 0.25 في حدود نقطتين.

 الخبرة المهنية " شهادة عمل " ان وجدت في قطاع التعليم كل سنة نقطة في حدود 06 نقاط ، أما خارج قطاع التعليم نقطة عن كل سنة في حدود 4 نقاط ، في حينيتم تنقيط الخبرة المهنية في منصب شغل أدنة من المنصب المراد شغله فتحسب 0.5 أي نصف نقطة عن كل سنة في حدود نقطتين فقط

المقابلة الشفوية مع المفتش يراعى فيها الهندام والنظر والاجابة السليمة و…. تعطى لك من (من 0 إلى 3 نقاط).

وفي حال تساوي المترشحين في النقاط يتم الفصل حسب أولوية ذوي حقوق الشهيد ''ابن أو ابنة شهيد'' والأصناف ذات الاحتياجات الخاصة ''المعاقين الذين لهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها''. كما يؤخذ بعين الاعتبار سن المترشح ''الأكبر سنا'' والوضعية العائلية للمترشح ''متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفل بعائلة، أعزب''.

بحساب جميع النقاط كما هو مبين أعلاه نجد المجموع 20


الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.


كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:


 

 

 

 

 

 

 

reaction:

تعليقات