القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس الاستغاثة والندبة للسنة الثانية 2 ثانوي اداب وفلسفة

 تحضير درس الاستغاثة والندبة للسنة الثانية 2 ثانوي اداب وفلسفة

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس الاستغاثة والندبة السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية وآدابها، شعبة اداب وفلسفة في ميزان صاحب العمل تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.

  


الأمثلة  : 

" يا للأغنياء للفقراء  "

- ما أسلوب هذه العبارة ؟ أسلوب العبارة إنشائي طلبي يتمثل في النداء ،  من ينادي المتكلم و ماذا يطلب من المنادى ؟ ينادي المتكلم الأغنياء و يطلب منهم  مساعدة  الفقراء.

- كيف يسمى هذا النوع من النداء الذي يطلب به المساعدة على مكروه أو شدة واقعة أو محتملة الوقوع  ؟ يسمى هذا النوع من النداء نداء الاستغاثة.ما هو نداء الاستغاثة؟ الاستغاثة نداء يستعان به لدفع شدة أو مكروه.

- حدد أركان الاستغاثة  في القول . أركان الاستغاثة: + يا : و هي حرف نداء و استغاثة، + الأغنياء : المنادى المستغاث به + الفقراء : المستغاث له ،

- ما أركان الاستغاثة و ما حكم كل ركن؟ أركان الاستغاثة ثلاثة هي: + حرف النداء "يا" : لا يجوز حذفها و لا استبدالها، + المنادى المستغاث به: وهو الذي تطلب مساعدته فيجر بلام زائدة مبنية على الفتح، وقد تحذف اللام و تعوض ألفا زائدة في أخره متبوعة بهاء السكت، + المستغاث له : وهو الذي نطلب له المساعدة ويؤتى به اسما مجرورا بلام أصلية ..

قال محمد العيد آل خليفة في رثاء محمد عبده:  

وا خادم الدين و الفصحى و أهلهما *** وحارس الفقه من زيغ و بهتان.

- من ينادي الشاعر في هذا البيت؟ ينادي العلامة الفقيد محمد عبده ، ما الغرض من هذا النداء؟ إبداء الأسى و الحزن و التفجع على الفقيد.كيف يسمى نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه؟  يسمى نداء الندبة.ما تعريف نداء الندبة؟  هو نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه.حدد أركان الندبة و حكم كل ركن. أركان نداء الندبة ركنان هما: + حرف النداء وا : وهو الحرف الأصلي للندبة و قد تستعمل " يا " إذا أمن اللبس ، و لا يجوز حذفه أو تعويضه. + المنادى المندوب: وهو المتفجع عليه أو المتوجع منه وهو أربعة أنواع:

العلم المفـرد : وا محمد/ وا محمداه  ، النكرة المقصودة: وا كبد /  وا كبداه ، المضـاف: وا رأسي.  الشبيه بالمضاف: وا حاملا لواء الإسلام .

بناء أحكـام القاعدة:

1) الاستغاثة : هي نداء من يخلص من شدة واقعة الشيء أو يعين على دفعها قبل وقوعها. وهي أحد أساليب النداء، ويشترط أنْ يتحقق فيها أركان ثلاثة:

 أ- أداة النداء " يا " دون غيرها . ب- المستغاث به، ويجب أنْ يكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا (هو الذي يطلب منه العون و المساعدة). ج- المستغاث له أوعليه، و هو الذي يطلب بسببه العون.مثل:  يا لَلْعقلاءِ         للقومِ           من السفاء.

                                                                المستغاث به     المستغاث له

- يجب تأخيرالمستغاث له عن المستغاث به، ويجب جره بلام أصلية مكسورة دائما. ويجوز حذف المستغاث له إذا كان معروفاً، مثل: هل بالموت يا للناس عارٌ. يا للناس للشامتين.

2) الندبة : هي نداء موجّه للمتفجع عليه الذي أصابته مصيبة أو المتوجع منه، وهو الموضع

الذي يستقر فيه الألم، مثل: وا رجلاه . و ركناها، هما: أ- الأداة: وهي " وا " لايشترط فيها شيءٌ. أو " يا " بشرط أمْنِ اللّبْس بالنداء الحقيقي، مثل : يا لهف نفسي.

- و لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا الأداة . ب- المندوب: مع اشتراط ألا يكون نكرة و لا اسم إشارة ولا اسم موصول، والغالب في المندوب أنْ يُختَمَ بألفٍ زائدةٍ، و يجوز أنْ يُزاد عليها هاء السكت، مثل : وا معتصماه.

* حكم المندوب من ناحيتي الإعراب والبناء هو حكم غيره من أنواع المنادى 

إحكام موارد المتعلم و ضبطها:

أ- في مجال المعارف:

- أعرب ماتحته خط في الجملتين التاليتين:

 1- يا لَلْطبيبِ لِلْمريض .

 2- وا محمّدُ . 

 3- وا محمّداه .

الإجابة النموذجية :

- يا: حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

- لَلْطبيبِ: اللام المفتوحة، لام المستغاث به،حرف جرأصلي متعلق بفعل النداء المحذوف. الطبيبِ: منادى مستغاث به مجرور لفظا، منصوب محلا على أنّه مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء .

- لِلْمريضِ: اللام المكسورة، لام المستغاث له حرف جر أصلي متعلق بفعل النداء المحذوف، المريض: مستغاث له مجرور لفظا باللام وعلامة جره الكسرة .

- وا: حرف ندا وندبة..... محمّد: مندوب مبني على الضم في محل نصب.

- وا: حرف ندا وندبة ..... محمّداه: مندوب مبني على الضم المقدر على الدال المفتوحة لمناسبة ألف الندبة، والهاء للسكت .

 

ب- في مجال إدماج أحكام الدرس:

- توجع من رجلك و رأسك و موت قطك .

*- وا رجـــــلاه. وا رأســــــاه . وا قطَّــــــاه .

-ب- كون أربع جمل. اثنتين منها في الاستغاثة واثنتين في الندبة.

* يا لَلمسلمين للقدس من الصهاينة.

* يا لَلقاضي للمظلوم من الظالم .  

* وا عراقــــــاه . وا شرفـــــــاه.

ج- في مجال المعرف الفعلية :

- ج – حدثَ أن حضرت حادث غَرَقٍ على مقربة منك ، فكـــــان عليك أن تسرع في نجدة الغريق بطلب العون من رجال الحماية مِمّـَنْ كان على مقربة منك .

وظِّف ما يناسب من أساليب الاستغاثـــــــة و الندبة. 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

                                                                                                             

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات