القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس عقوق الوالدين ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي اداب

 

تحضير درس عقوق الوالدين ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي اداب

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس عقوق الوالدين السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الاسلامية، جذع مشترك اداب في ميزان صاحب العمل تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


عَنْ عَبْدِ اللّه بْنِ عَمْرٍو بن العاص رضي الله عنهما قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِي إِلَى النبِيّ صَلى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلمَ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللّه ، مَا الكَبَائِرُ؟ قَال: الإشراك باللّه قَالَ : ثمّ مَاذَا ؟ قَالَ : عقوق الوالدين ، قال ثمّ ماذا ؟ قال اليَمِينُ الغَمُوسُ . قُلْتُ : وَ مَا اليَمِينُ الغَمُوسُ؟ قال : الذِي يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، هُوَ فِيهَا كَاذِب. رواه البخاري


أولا: التعريف بالصحابي راوي الحديث

هو عبد الله بن عمرو بن العاص ولد بمكة و نشأ و ترعرع فيها أسلم قبل أبيه ، و اشتهر بالعلم

و العبادة ، فقد كان كثير الصيام و القيام ، زاهدا في الدنيا و مقبلا على الآخرة ، حفظ القرآن و اعتنى بالحديث الشريف حتى أباح له النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ كتابة الحديث ، روى له 700 حديث، حمل عن النبي علما جمّا فكانت له مناقب و فضائل ومقام راسخ في العلم والعمل ، أفنى حياته بين جمع العلم ونشره ، و الجهاد والتعبد في المسجد حتى توفي سنة 65 ه.


ثانيا: معاني الكلمات

اليمين الغموس : أن يحلف على خلاف ما يعلم متعمدا الكذب في ذلك.و سميت غموسا لأنها تغمس صاحبها في الإثم و النار.

يقتطع مال امرئ : يأخذ بسببها قطعة من ماله بغير حق .


ثالثا: الإيضاح و التحليل

1 ـ تعريف الكبائر: كل ما كبر و عظم من الذنوب واقترن بوعيد شديد أو بعذاب أو لعنة أو دخول نار جهنم.

 

2ـ مفهوم عقوق الوالدين: هو كل ما يوجب الأذى للأبوين قولاً كان أو فعلاً، و عدم الإحسان إليهما و إغضابهما و هو ضد البر.


3ـ مخاطر عقوق الوالدين:

أـ لا يقبل الله من العاق لوالديه فرضا و لا نفلا،قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (ثلاثة لا يقبل الله لهم صرفا و لا عدلا : عاق، و منان، و مكذب بالقدر).رواه الطبراني

ب ـ لا يدخل الجنة من يسيء معاملة والديه ، أو أحدهما قال النبي صلى الله عليه و سلم : لا يدخل الجنة عاق. رواه النسائي

ج ـ استحقاق العاق لغضب الله تعالى : قال الرسول صلى الله عليه و سلم : رضى الرب في رضى الوالد و سخط الرب في سخط الوالد. رواه الترمذي

4ـ مظاهر عقوق الوالدين:

ـ ادخال الحزن إلى قلبيهما ،أو إبكائهما، بقول أو فعل.

ـ زجرهما و رفع الصوت عليهما، و الإغلاظ بالقول، و نهرهما عن فعل ما.

ـ سبهما، ولعنهما، و التأفف منهما.

ـ التخلي عنهما وعدم خدمتهما حال كبرهما أو مرضهما.

 

5ـ فضل بر الوالدين:

أـ بر الوالدين من أسباب دخول جنات النعيم : قال صلى الله عليه و سلم:(رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).رواه مسلم

ب ـ بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله تبارك و تعالى : فقد رُوي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي).رواه البخاري

ج ـ بر الوالدين سببٌ في بركة العمر و الرزق : قال صلى الله عليه وسلم: (لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ، و لا يزيدُ في العمُرِ إلَّا البرُّ). رواه الترمذي

ج ـ بر الوالدين سببٌ لمغفرة الذنوب و رضا الله -تعالى- على العبد، و سببٌ لاستجابة الدعاء : فقد قال سبحانه: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)، ثم قال في الآية التي تليها: (أُولَـئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَ نَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ) الأحقاف/15-16

د ـ استجابة دعاء الوالدين لأبنائهم بالخير، قال صلى الله عليه و سلم : ثلاثُ دَعواتٌ يُستجابُ لَهُنَّ لا شكَّ فِيهِنَّ: دعوةُ المظلومِ، و دعوةُ المسافِرِ، و دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ).راه ابن ماجه.


6- مظاهر بر الوالدين:

ـ محبتهما و طاعتهما و حسن صحبتهما.

ـ توقيرهما بتعظيم قدرهما و الرأفة و الرحمة بهما.

ـ ملاطفتهما و استئذانهما عند الدخول عليهما أو الخروج.

ـ خدمتهما وخاصة عند عجزهما و الانفاق عليهما عند افتقارهما.

ـ صلة رحمهما و الدعاء لهما و تنفيذ و صيتهما و إكرام صديقهما.

رابعا: ما يرشد إليه الحديث

أ ـ اجتناب الكبائر كالشرك بالله و عقوق الوالدين و يمين الغموس.

ب ـ توحيد الله وعد الاشراك به.

ج ـ الالتزام ببر الوالدين و الاحسان إليهما و عدم عقوقهما.

د ـ عدم الحلف كذبا لأخذ حقوق الناس بغير حق. 



الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

                                                                                                             

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات