القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس سجود السهو واحكام المسبوق ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي اداب

 

تحضير درس سجود السهو واحكام المسبوق ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي اداب

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس سجود السهو واحكام المسبوق السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الاسلامية، جذع مشترك اداب في ميزان صاحب العمل تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


1- تعريف سجود السهو :

- لغة: السهو هو الغفلة عن الشيء و النسيان .

- اصطلاحا: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلّي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل ا لسهو


2- حكم سجود السهو و دليله :

اتفق الفقهاء على مشروعية سجود السهو في الصّلاة، فذهب فقهاء المالكية إلى سُنّية سجود السهو، أو ما يُعرف بترقيي الصلاة؛ سواء كان


محلّه قبل انتهاء الصّلاة أو بعدها، أمّا إن كان السجود قبلياً فقد اختلفت الروايات في قول الإمام مالك فيه، و ذهب ابن رشد الجد و ابن رشد الحفيد، و القاضي عبد الوهاب من المذهب المالكي إلى وجوبه؛ إلّا أنّه لا تبطل صلاة المصلي بترك هذا السجود سواء كان عمداً أو سهو اً؛ إلّا إذا ترتّب هذا السجود عن ترك ثلاث سنن فأكثر، أو طال الفصل، أو خرج المصلي من المسجد، و لا خلاف عند فقهاء المذهب في عدم وجوب السجود البعد .]

 و استدلوا على مشروعيته بالعديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية سجود السهو ( ترقيي الصلاة ) منها: ما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم: ( صلَّى بنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم الظُّهرَ خمسًا، فقِيلَ: أزِيدَ في الصلاةِ ؟ قال: و ما ذاكَ؟ قالوا: صلَّيتَ خمساً، فسجَد سجدتَينِ بعد ما سلَّم )


3- أنواع سجود السهو و كيفيته :

أ- السجود القبلي : هو السجود الناتج عن نسيان سنة او ركن من اركان الصلاة و كيفيته : ا ن يسجد المُصلّي سجدتين قبل التسليم من الصلاة.  ثم يتشهد و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم. ثم يُسلّم المُصلّي .

ب- السجود البعد : هو السجود الناتج عن زيادة في الصلاة كسنة او ركعة او سحدة او زيادة فاتحة اخرى و كيفيته : أن يُنهي المُصلّي أداء صلاته و يُسلّم منها. ثم يسجد المُصلّي سجدتَي السهو، مع استحضاره لنية سجود السهو. ثم يقرا التشهد بدون الدعاء، أو الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ثم يسلم .


4- أسباب سجود الّسهو :

لسجود السهو ثلاثة أسباب هي

النقص: و ذلك بأن يترك المصلي سنّة مؤكدة داخلة في الصلاة؛ سواء أكان هذا الترك عمد اً أو سهواً؛ كأن يترك تكبيرتين عدا تكبيرة الإحرام.

الزيادة: و هي حالتين؛ الأولى: أن تكون الزيادة زيادة فعل غير كثير وليس من جنس الصلاة؛ كالكلام الخفيف، و الأكل الخفيف، الثانية: أن تكون الزيادة زيادة فعل من جنس الصلاة.

النقص و الزيادة معا:ً و ذلك بأن يُنقص المُصلّي سنة و لو كانت غير مؤكّدة، و الزيادة ورد ذكرها في النقطة السابقة.

الشك: فإن شكّ في عدد الركعات؛ بَنَى على الأقل، و هو اليقين، و سجد للسهو.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

                                                                                                             

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات