القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس الصلاة عماد الدين ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي

 

تحضير درس الصلاة عماد الدين ع الاسلامية للسنة الاولى 1 ثانوي

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس الصلاة عماد الدين السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الاسلامية، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا واداب في ميزان صاحب العمل تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


* ما الغاية من خلق الله للكون؟

* على ماذا نصت كثير من أحكام القرآن الكريم؟

- الغاية من خلق الله للكون هي عبادته تعالى  و امتثال أوامره

- نص القرآن الكريم على أحكام العبادات و التي تنضم العلاقة بين الإنسان و الله.


أولا : العبادة

لغة : من فعل عبد اي خضع و ذل

اصطلاحا : مفهوم العبادة: اسم جامع لكل ما يحبّه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الباطنة و الظاهرة، كالخوف، و الخشية، و التوكل، و الصلاة، و الزكاة، و الصيام، و غير ذلك من شرائع الإسلام.

الغاية من العبادة

- لتحصيل السعادة في الدنيا والراحة النفسية .

ـ للفوز في الآخرة يرضى الله والجنة .

- تحرير العقل من الجهل و الخرافة و التقليد الاعمى

-تعليق القلب بالحياة الدائمة و عدم الاغترار بالحياة الفانية


 ثانيا : الصـــلاة

- الصلاة

- لغةً: الدعاُء؛ كما قال الله تعالى: "

- اصطلاحا: التعبُّد للهِ تعالى بأقوال وأفعاٍل مخصوصٍة، مفتَتَحة،بالتَّكبير وُ مختَتَمٍة بالتَّسليِم


مشروعيتها:

الصلاة فرض عين على كل مسلم بالكتاب و السنة  

أ- الكتاب : و قوله تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً} [النساء: 103] قال ايضا : {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَواتِ و الصَّلاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: 238] و قال ايضا :{و َأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَ زُلَفاً مِّنَ الَّيْلِ} [هود: 114

ب- السنة النبوية  قوله صلى الله عليه و سلم " اعبدوا ربكم، و صلوا خمسكم، و صوموا شهركم، و حجوا بيتكم، و أدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم". رواه أحمد.

- أول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، فمن أقامها فقد أقام الدين و من هدمها فقد هدم الدينلقوله صلى اللع عليهو سلم " إنّ أولَ ما يُحَاسَبُ به العبد يومَ القيامةِ من عملهِ صَلاتُه, فإن صَلُحَتْ فقد أفلحَ و أنجحَ, و إن فَسَدَتْ فقد خابَ و خسرَ... "  رواه بن ماجه ولاحاكم و الترمذي


- منزلتها:

* الصلاة عماد الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله" رواه الترمذي

* و هي أول ما فرضه الله من عبادات فرضت ليلة الإسراء والمعراج و هي 27من رجب  بدون وساطة جبريل عليه السلام، فُرِضت الصّلاة على المسلمين في مكّة المكرمة قبل هجرة النبيّ -صلى الله عليه و سلم- منها بسنة ، و قد فُرضت على رسول الله -عليه الصّلاة و السلام- في السّماء السابعة ليلة الإسراء والمعراج. قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (فُرِضَتْ عَلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ليلةَ أُسرِيَ بِه الصَّلواتُ خَمسينَ، ثُمَّ نَقصَتْ حتَّى جُعِلَتْ خَمسًا"

* و المتأمّلُ في مكان فرض الصّلاة يجد أنّ فرضها في السماء بهذه الطّريقة و في هذا المكان -على خلاف العبادات الأخرى- ما هو إلا تشريفٌ لنبيّ الله -عليه الصلاة السلام- و رفعةٌ للمسلمين، وت أكيدٌ على عظمة هذه الفريضة. و كانت أوّل صلاةٍ يصلّيها رسول الله -صلّى الله عليه و سلم- صلاة الظّهر، فقد عاد من ليلة المعراج مستقبلاً وقت الظّهر، و كانت أوّل صلواته.

* كانت الصلاةُ قبل ليلةَ الإسراء والمعراج صلاتين فقط، صلاة قبل شروق الشمس و صلاة قبل غروبها، و دليل ذلك ما ورد في القرآن الكريم من قوله -تعالى-: (وَ سَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَ قَبلَ غُروبِها) و كانت ركعتين ركعتين و قد ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، في الحَضَرِ و السَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، و ز ِيدَ في صَلَاةِ الحَضَرِ)


- الحكمة من الصلاة:

- ربط الصلة بين العبد و الله.

- الإحساس بالراحة و الطمأنينة.

- الصلاة توبة من الذنوب و سبب لمغفرتها.

- صلاة الجماعة دلالة على الإخاء و الوحدة بين المسلمين.

- الصلاة دلالة على المساواة بين الغني و الفقير.

- الصلاة تعلمنا الانضباط و احترام الوقت.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

                                                                                                             

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات