القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد من جهة وتراجع احتياط الموارد من جهة اخرى في الجغرافيا للسنة الاولى 1 ثانوي

 

تحضير درس اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد من جهة وتراجع احتياط الموارد من جهة اخرى في الجغرافيا للسنة الاولى 1 ثانوي

 

يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير درس اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد من جهة وتراجع احتياط الموارد من جهة اخرى السنة الاولى ثانوي في مادة الجغرافيا، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا واداب في ميزان صاحب العمل تجدون الملفات على شكل pdf واخرى word قابلة للتعديل والطباعة.


01 – الاختلال بين النمو السكاني والافراط في استغلال الموارد وتراجع احتياطها :


- تضاعف تعداد سكان العالم منذ بداية القرن 20 فمن 1.5 مليار نسمة سنة 1910 م  إلى 6.7 مليار نسمة في 2007 م , حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 1.3 % سنويا أي حوالي 78 م ن سنويا, في حين الاحتياطات من ثرواتها في تناقص بفعل الاستغلال العشوائي لهذه الثروات

- حيث معدلات استهلاك الموارد الطبيعية الحالي يستنزف موارد كوكب الأرض أكثر من 20% مما يمكن أن ينتج وهذا يهدد الحياة البشرية.

- الزيادة المستمرة في استهلاك الوقود الأحفوري الملوث من النفط والغاز والفحم للاستهلاك الصناعي والفردي والذي ارتفع بنسبة 700 % بين 1961 م  وسنة  2000 م .

- البيئات الطبيعية قد انخفضت بنسبة 33 % بسبب الإفراط في الاستهلاك في السنوات الثلاثين الماضية،

- يتم استنزاف ثروات الأرض دون اعتبار لحق الأجيال القادمة في هذه الثروات التي لا يمكن إعادة إنتاجها،

- استهلاك الموارد المائية يتضاعف كل 20 سنة .فمن المتوقع أن يشهد 47 %من سكان العالم نقصاً حاداً في المياه بحلول سنة 2030  م.

- الكثير من شعوب الدول المتخلفة لا تستفيد من ثرواتها نتيجة علاقة الاستغلال القائمة بين الدول المصدرة و المستوردة  .


02 - الحلول المقترحة للحفاظ على الموارد :

- التحكم في الزيادة السكانية من خلال تنظيم النسل .

- ترشيد استغلال الموارد.

- توسيع استخدام بدائل لمصادر الطاقة ( الشمسية، المائية، الهوائية ).

- بناء السدود و تنظيم عملية الرعي.

- تكثيف عمليات التشجير.

-  إتباع أسلوب التنمية المستدامة بما يلبي احتياجات الأجيال الحالية و لا يضر بالبيئة  .

 

 

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة pdf في ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

                                                                                                             

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات