القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب أكل الاضافر عند الأطفال وطرق علاجها

 

 أكل الأظافر عند الأطفال: الحلول والعلاجات

 



إذا كنت تعاني من مشكلة قضم الأظافر عند أطفالك، إليك هذا المقال لتتعرف على أهم طرق علاج قضم الأظافر عند أطفالك.

 

يعرف قضم الأظافر (Onychophagia) بأنه تدمير الأظافر عن طريق العض بشكل متكرر، بحيث يعتبر أحد السلوكيات المتكررة التي تحدث ضررًا على الأظافر.

كما يصنف قضم الأظافر بأنه اضطراب وسواس قهري، حيث يبدأ هذا السلوك بشكل شائع في مرحلة الطفولة، وغالبًا ما يرتبط بالتوتر قبل أو بعد القضم.

وبالإضافة إلى ذلك يؤدي إلى تلف الأظافر وتأثر منظرها ويسبب العديد من المشاكل النفسية مثل الشعور بالذنب والإحراج، وكذلك المشاكل الصحية مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية المتعلقة بالأظافر أو الفم.

علاج قضم الأظافر

غالبًا لا يحتاج قضم الأظافر عند الاطفال إلى العلاج الدوائي، ولكن قد يحتاج الأهل في بعض الأحيان لمراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب وطرق العلاج المناسبة للطفل، إذ تتضمن طرق العلاج ما يأتي:

1-عدم تجاهل الطفل

تعد عادة قضم الأظافر من العادات غير الضارة بشكل كبير، إلا أنها من أحد العلامات التحذيرية للأهل بحاجة الطفل للمزيد من الاهتمام والرعاية وزيادة الانتباه له بشكل أكبر، لذلك فإن أحد طرق علاج قضم الأظافر عند الأطفال عدم تجاهل الطفل والتفكير بإيجاد المزيد من الطرق للتفاعل معه.


2. قص الأظافر

قد يلجأ بعض الأهل لقص أظافر أطفالهم بشكل مستمر للحد من قضم الأظافر، إذ تعد طريقة قص الأظافر من الطرق الناجحة لعلاج ظاهرة قضم الأظافر لدى الأطفال.


3. التشجيع على القيام بالنشاطات

يمكن استخدام طريقة تشجيع الطفل على القيام بالأنشطة الأخرى للحد من قضم الأظافر، مثل الرسم أو استخدام المعجون أو أي من النشاطات التي تبعد تفكير الطفل عن قضم الأظافر إلى أن يصبح قادراً على التوقف عنها.


4. ارتداء القفازات

يعد ارتداء القفازات من إحدى الطرق التي قد تكون فعالة للحد من مشكلة قضم الأظافر لدى الأطفال، إذ يصعب الوصول إلى الأظافر بشكل سهل وبالتالي يقلل من قضم الأظافر، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام أغطية للأظافر بدلاً من القفازات لمنع الوصول إلى الأظافر بسهولة.


5. استخدام طلاء الأظافر

يعتبر استخدام طلاء الأظافر للأطفال أحد الطرق لمنع قضم الأظافر وحمايتها، إذ يمكن استخدام طلاء الأظافر بشكل مستمر ومنتظم لحماية نمو الأظافر والحد من مشكلة قضم الأظافر.


6. استخدام الأعشاب الطبيعية

تستخدم العديد من الأعشاب ومستخلصاتها لعلاج قضم الأظافر عند الأطفال، نذكر منها ما يأتي:

  • الثوم: إذ يمكن استخدام الثوم للحد من قضم الأظافر وذلك بسبب طعمه القوي ورائحته غير المستحبة، وبالإضافة إلى ذلك يساعد الثوم على نمو الأظافر وزيادة قوتها.
  •  زيت النيم: يميز زيت النيم طعمه المر، والذي يجعل الطفل يتوقف عن قضم أظافره، وذلك من خلال وضع القليل منه بواسطة قطنة على الأظافر وتركها لتجف.
  • القرع المر: إذ يعمل على منع الطفل من قضم أظافره وذلك بسبب طعمه المر.

أهمية علاج قضم الأظافر عند الأطفال

من المهم جداً علاج قضم الأظافر عند الأطفال، إذ يتسبب قضم الأظافر بمشاكل صحية متعددة، حيث تتفاقم هذه المشاكل في حال عدم إيجاد علاج مناسب للطفل

ويجدر الإشارة بالذكر إلى المشاكل الصحية الناتجة عن قضم الأظافر بشكل مستمر، إذ تتضمن ما يأتي:

 

7استراتيجيات لمحاولة منع طفلك من قضم أظافره

يتطلب التوقف عن أي عادة جرعة كبيرة من ضبط النفس. عندما تتعامل مع طفل صغير يعض أظافره، ستحتاج إلى مضاعفة مقدار ضبط النفس. فيما يلي سبع استراتيجيات ستساعدك:


1-تأكد أن طفلك على علم بالمشكلة

لا يستطيع طفلك التوقف عن العادة إذا لم يكن يعلم أنه يفعلها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديهم الدافع للرغبة في التوقف عن قضم أظافرهم.

الخطوة الأولى هي التأكد من أن طفلك على وعي بأن ما يقوم به غير صحي. ساعد طفلك على فهم أن قضم الأظافر عادة تستحق التوقف، خاصة أنها يمكن أن تسبب التهابات ومشاكل في أسنانه. يمكنك أيضاً التحدث معه عن آداب النظافة وعدم لمس الأشياء بالأصابع التي كانت موجودة في الفم.


2-قص الأظافر

لا يستطيع طفلك الدارج قضم ما هو غير موجود، لذا حافظي على تقليم أظافره جيداً. يضمن ذلك أيضاً عدم دخول البكتيريا والأوساخ العالقة تحت الأظافر إلى جسم طفلك.


3-إنشاء لغة خاصة بينك وبين الطفل

هذ الاستراتيجية قد تجعل الأمر ممتعاً بالنسبة لطفلك. بدلاً من إخبار طفلك بالتوقف عن قضم الأظافر، اختر رمزاً سرياً يمكنك استخدامه لتذكيره بالتوقف. تتضمن الخيارات كلمة معينة تقولها أو لمسة على الكتف أو صافرة.


4. قدم البدائل

ساعد طفلك في إبقاء يديه مشغولة بأشياء أخرى. قدم لهم كرات مطاطية أو معجون اللعب أو حتى قطعة من القماش الناعم ليمسكوها. قد يكون هذا مفيداً بشكل خاص إذا قاموا بقضم أظافرهم بسبب التوتر أو القلق.


5-استخدم نظام المكافآت

قدم لطفلك جائزة صغيرة أو ضع نجمة على ملصق خاص به لكل يوم لا يعض أظافره. في نهاية الأسبوع، يمكنه اختيار جائزة يريدها. لا يجب أن تكون المكافأة كبيرة، يمكن أن تقوموا بنشاط معاً مثل صنع كب كيك أو القيام بجلسة تلوين مائي أو جلسة طلاء أظافر ممتعة.


6-قم بعمل أنشطة ممتعة لكسر الملل

إذا كان طفلك يعض أظافره بسبب الملل المتكرر، فاقترح القيام بأنشطة جديدة. كتب التلوين واللعب بالليغو والرمل والسلايم والمعجون، تخدم جميعها غرضاً مزدوجاً يتمثل في تعزيز الإبداع وإشغال وقت طفلك ويديه.

يمكنك أيضاً صرف انتباه طفلك عن هذه العادة من خلال اصطحابه إلى الحديقة أو العمل معاً على أحجية أو الطبخ أو الخبز معاً.

 

ما الذي يجب أن تتجنب قوله لطفلك؟

 

في الأيام السيئة التي يبدو فيها أن طفلك يقضم أظافره دون توقف، قد تميل إلى القيام بشيء قد يجعل الأمور أسوأ.

التوبيخ اللامتناهي والمحاضرات الطويلة والصراخ والعقوبات لن تشجع طفلك على التوقف عن قضم أظافره. في الواقع، قد يؤدي الاهتمام السلبي إلى جعل طفلك أكثر تصميماً على القيام بهذه العادة.

بين سن 2 و3 سنوات، يكون طفلك في المرحلة التنموية من الاستقلالية. في هذه المرحلة، طفلك يحاول أن يقوم بكل شيء بنفسه. قد يبدأ الأطفال الصغار الذين لم تُمنح الفرصة للتصرف باستقلالية مناسبة للعمر في الشك في قدراتهم، وقد يؤدي ذلك إلى تدني احترام الذات والشعور بالخزي.

قد يكون الطفل الذي يقوم بالسلوكيات العصبية مثل (لف الشعر، مص الإبهام، اللعب بالأنف) يشعر بالقلق بشأن شيء ما. من خلال قضاء وقت فردي مع طفلك، يمكنك فهم مخاوفه وما يقلقه وإيجاد حل مناسب.

عالج مخاوف طفلك

 

إذا مر طفلك بتغيير كبير في حياته قد يتسبب ذلك في قلقه، مثل الانتقال من منزل إلى آخر أو بدء حضانة جديدة، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور هذه العادة.

عادة ما يتكيف الأطفال بشكل جيد مع الظروف المختلفة في الوقت المناسب، ولكن من المهم منح الكثير من الطمأنينة والاهتمام أثناء اعتيادهم على الوضع الجديد.
إذا كان التغيير أكبر من ذلك، مثل فقد أحد الوالدين أو الطلاق، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول لطفلك للتصالح معه. قد تزداد عادة قضم الأظافر في مثل هذه الأوقات الصعبة، كما ورد في موقع Baby Center.


تحتوي مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس وملخصات، نماذج اختبارات ومواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح وتوجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة والمعلمين كالمذكرات وكتب الأساتذة في بعض المواد والمناهج المتبعة وبهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة والطلاب على حد سواء٠

التعليم الابتدائي

 

تميز الموقع وأصبح المرجع الأول للمتفوقين لما يضيفه من حصريات كنشر مواضيع وحلول البكالوريا قبل جميع المصادر وكذا معدلات القبول لجميع الشعب وقوائم المتفوقين وحوارات حصرية معهم إضافة للعديد من الملفات الحصرية ونشر آخر الأخبار الدراسية الموثوقة بكل مصداقية٠

التعليم المتوسط

 













يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط والثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية وثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال وإيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة ومستجدات الموقع ومن جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠

التعليم الثانوي









نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا وأن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح والتفوق.

بنك فروض واختبارات جميع المواد والمستويات



بنك الفروض والاختبارات التعليم الابتدائي






بنك الفروض والاختبارات التعليم المتوسط




بنك الفروض والاختبارات التعليم الثانوي





حقيبة أستاذ التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي 





بنك المذكرات المخططات والتوزيعات السنوية والكتب المدرسية لأستاذ التعليم المتوسط 



بنك المذكرات المخططات والتوزيعات السنوية لأستاذ التعليم الثانوي


reaction:

تعليقات