القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نص بلانشي الاستدلال الرياضي في الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة

 

تحليل نص بلانشي الاستدلال الرياضي في الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحليل نص بلانشي الاستدلال الرياضي في الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة من أجل التحضير الأمثل لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا 2021-2022 (bac) في ميزان حسنات صاحب العمل تجدون الملف على شكل pdf قابل للتحميل والطباعة مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 3 ثانوي.

 

ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

 تحليل نص بلانشي الاستدلال الرياضي شعبة اداب و فلسفة للاستاذ هشام سلمون جزاه الله كل خير.


 
النص :
"... لقد كان الاستدلال الریاضي، في التأویل التقلیدي قطعیا ضروریا، كان یقول: لما كانت ھذه المبادئ صحیحة مطلقا، فان ھذه القضیة أو تلك التي استنتجھا منھا صحیحة أیضا و كان أرسطو یسمي ذلك: قیاس الواجب الوجود، أما الآن، فان الاستدلال (الریاضي) یقتصر على القول: إذا افترضنا اعتباطا ھذه المجموعة من المبادئ أو تلك، فان ما یستتبعھا صوریا من نتائج ھو التالي. و بذلك، فان الضرورة لا تكون إلا في الرابط المنطقي الذي یجمع القضایا، أي انھ قد انسحبت من القضایا نفسھا، و أصبحت الریاضیات على عبارة بیري (Pieri)  نسقا افتراضیا- استنتاجیا."
بلانشي.
اكتب مقالا فلسفیا تعالج فیه مضمون النص.

تصحیح نص بلانشي:
وضع النص في سیاقة الفلسفي: یطرح النص إشكالیة تطور الاستدلال الریاضي و أثره على الیقین الریاضي، فالریاضیات الكلاسیكیة كانت تستند إلى مدركاتنا الحسیة في حین أن الریاضیات الحدیثة لا علاقة لھا بمدركاتنا الحسیة، و تقوم على فرضیات یعجز الإدراك الحسي عن رؤیتھا.

الإشكالیة: ما الفرق بین الاستدلال الریاضي في الریاضیات الكلاسیكیة و في الریاضیات الحدیثة؟

الموقف: یرى الكاتب إن الاستدلال في الریاضیات الكلاسیكیة كان استنتاجیا محضا یقوم على المبادئ بدیھیة مسلم بصحتھا و یستنتج منھا حقائق مطلقة، بینما الاستدلال في الریاضیات الحدیثة یستند إلى منظومات أولیة یصطلح علیھا الریاضي في نقطة انطلاق و النتائج المترتبة عنھا ھي صحیحة داخل النسق.

البرھنة: و مما یثبت ھذا التباین.
-1 تغیر مفھوم البدیھیة، فبعدما كانت صادقة صدقا ذاتیا صارت مجرد فرضیة یسلم الریاضي بصحتھا.
-2 الانتقال من الیقین المطلق في الریاضیات الكلاسیكیة إلى الیقین المرتبط بالنسق فقط.
-3 ظھور عدة انساق ریاضیة تتمیز بالانسجام و التماسك المنطقیین.
-4 إدماج المبادئ الأولیة التقلیدیة " بدیھیات، مسلمات، تعاریف، في بناء اكسیومي" و اعتبارھا مجرد فرضیات بمعزل عن الصدق و الكذب، فتح أفاقا أمام الریاضیات و جعلھا تتقدم تقدما مذھلا.

نقد و تقییم النص: یعرض الكاتب في ھذا النص الفرق بین الاستدلال الریاضي في صورتیھ التقلیدیة و الحدیثة، و كیف إن أزمة المبادئ في الھندسة الاقلیدیة أدت إلى تعدیل جدري في البرھنة الریاضیة و تم تشدید المنھج الاكسیومي الذي ابرز البیئة الفرضیة الاستنتاجیة للاستدلال وأخضعھا لقواعد صوریة. 

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع شهادة البكالوريا

مواضيع وحلول شهادة البكالوريا

مواضيع مقترحة في الفلسفة لشهادة البكالوريا

موقع السنة الثالثة 3 ثانوي

موقع التعليم الثانوي

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة ثانوي

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

reaction:

تعليقات