القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحليل النص الفلسفي في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

 

كيفية تحليل النص الفلسفي في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم كيفية تحليل النص الفلسفي في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب من أجل التحضير الأمثل لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا 2021-2022 (bac) في ميزان حسنات صاحب العمل تجدون الملف على شكل pdf قابل للتحميل والطباعة مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 3 ثانوي.

 

ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

 كيفية تحليل النص الفلسفي:

كتابة مقالة حول مضمون النص الفلسفي.

 من اعداد الاستاذ القدير صوالحي جعلها الله في ميزان حسناته.

مراحل التحليل: 

 المرحلة الأولى : مرحلة فهم النص وفيها يجب:
*
قراءة النص قراءة جيدة (عدة مرات حتى نصل إلى ضبط للمشكلة التي يعالجها النص)
*
ضبط المصطلحات المفتاحية والتي تمكننا من فهم المجال والموضوع الذي يتحدث عنه صاحب النص.
مثال ذلك: المصطلحات التالية: البيولوجية، التعقيد، العوائق، الوظائف الحيوية التي يقوم بها الكائن الحي، المنهج التجريبي، كلود برنار، العائق الأخلاقي والديني، خصوصية الكائن الحي.....) هذه المصطلحات مثلا تجعلنا نقف على المشكلة التي يعالجها النص ألا وهي إمكانية دراسة الظاهرة الحية دراسة عليمة تجريبية.
*
تصنيف العبارات في جدول.
-
توضع في الخانة الأولى العبارات الدالة على المشكلة.
-
توضع في الخانة الثانية العبارات الدالة على موقف صاحب النص كما صرح بها. (وغالبا وليس دائما يصرح الكاتب بموقفه في الجملة الأولى أو الأخيرة من النص)
-
توضع في الخانة الثالثة العبارات الدالة على الحجة (الأدلة التي اعتمد عليها صاحب النص لتأكيد وتبرير موقف).

 

 المرحلة الثانية: مرحلة التصميم المنهجي للمقال :
1/ 
مرحلة طرح المشكلةالمقدمة وفيها ثلاث نقاط أساسية وهي:
*
تمهيد وظيفي (مدخل للموضوع مثل تمهيد المقال الجدلي): ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
*
الإطار الفلسفي للنص كأن نقول: ويندرج هذا النص ضمن .......(فلسفة العلوم) وبشكل اخص فلسفة الرياضيات، ويأتي ضمن اهتمامات الفيلسوف........بموضوع.......(مصدر الرياضيات) هذا الموضوع الذي نال حيزا كبيرا من اهتمام المفكرين والفلاسفة وكان محورا جديرا بالبحث والدراسة. خاصة في ظل التعارض والتناقض خاصة بين.......القائلين بان العقل هو المصدر الوحيد للرياضيات...والرافضين لذلك على أساس أن الحواس هي المصدر الوحيد لها...
صياغة السؤال: من هنا حق لنا أن نتساءل مع صاحب النص: ( بنفس صيغة السؤال الذي نطرحه في المقالة الجدلية ( .
هل العقل هو المصدر الوحيد للمفاهيم الرياضية؟ أليس للحواس والتجربة دور فيها؟ وبعبارة أخرى: هل الرياضيات فطرية أم مكتسبة؟
2/
مرحلة محاولة حل المشكلة : العرض
*
عرض موقف صاحب النص شكلا ومضمونا: شكلا بالاستئناس بعبارات صاحب النص الموجودة في جدول تصنيف العبارات والتي سبق وان استخرجناها من النص. ومضمونا أي من وحي وروح النص (كما فهمناها).
نقول مثلا: يرى صاحب النص الفيلسوف..........أن أصل الرياضيات هو............والعبارة الدالة على ذلك من النص قوله "..................."، كما اكد أيضا على أن..................حيث يقول ".................." وهو ما جعله يصرح قائلا "................." ومعنى هذا أن....................................
*
عرض الأدلة والحجج: شكلا ومضمونا.
شكلا بعبارات صاحب النص ومضمونا اي بفهمنا لتلك العبارات. وهنا من الأفضل أن يقدم المضمون على الشكل. بمعنى أن نفهم دليل صاحب النص أولا ثم نشير إلى العبارة الدالة على ذلك.
نقول مثلا: لكن صاحب النص الفيلسوف ............. لم يكتف فقط بعرض موقفه بل دعمه وبرره بأدلة وحجج عديدة لعل أبرزها: انه يرى بان.........(كما فهمنا الدليل)........والعبارة الدالة على ذلك قوله ".................." كما انه استخدم حجة تاريخية....مفادها (أن المصريين القدامى قد عرفوا فن تقسيم الأراضي وهو دليل نشأتها الحسية. وهذا من خلال قوله "................." ويعني هذا (نحاول التعليق على هذه الحجة دون أن ندخل رأينا الشخصي أو آراء أي من الفلاسفة). بالإضافة إلى هذا فالفيلسوف........يؤكد على أن .............والعبارة الدالة على ذلك قوله ".............." معنى هذا أن ..........(شرحها بأسلوبنا الخاص...)
*
بعدها تأتي الصياغة المنطقية للحجة وتكون على شكل قياس استثنائي
نقول: أما الصياغة المنطقية للحجة فتكون بالشكل التالي:
إما أن تكون الرياضيات فطرية أو مكتسبة
لكنها ليست مكتسبة
إذن الرياضيات فطرية (وهو موقف صاحب النص

* النقد والتقييم: هنا يتدخل التلميذ برأيه الشخصي فإما ان يكون موافقا لصاحب النص أو معارضا له مع ضرورة الاستئناس بمذاهب فلسفية (أراء وأقوال فلاسفة يدعمون أو يعارضون الفيلسوف)
نقول مثلا: لقد وفق صاحب النص الفيلسوف ..........فيما ذهب اليه حينما اعتبر ان..........(موقفه).............لكنه من جهة أخرى قد بالغ كثيرا حينما ركز على ....... وأهمل..........حيث نجد أن الصحيح هو .................وهو ما نجده عند كل من.......(فلاسفة)..... والذين أكدوا على ذلك. حيث يرى (ديكارت مثلا) ان............ وفي هذا يقول "............" نفس الرأي نجده عند (كانط) الذي أكد بدوره على .......... قائلا "................" وعليه يمكن القول أن...............................................................................

3 / مرحلة حل المشكلة: الخاتمة (الاستنتاج ويكون بمثابة مخرج من هذه المشكلة التي عالجها صاحب النص).
ختاما ومما سبق نستنتج وكحل ومخرج من هذه المشكلة والمتعلقة ب...............وجدنا بان الفيلسوف..............قد أكد على.............واعتمد على حجج وبراهين........لكن في الأخير........خلصنا إلى أن........وهذا ما يراه الكثير من الفلاسفة أمثال..........حيث أكدوا على.......وفي هذا يقول "جون لوك".................ومثال ذلك........................................

 

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع شهادة البكالوريا

مواضيع وحلول شهادة البكالوريا

مواضيع مقترحة في الفلسفة لشهادة البكالوريا

موقع السنة الثالثة 3 ثانوي

موقع التعليم الثانوي

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة ثانوي

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

reaction:

تعليقات