القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس القيم في القرآن الكريم في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

تحضير درس القيم في القرآن الكريم في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم درس القيم في القرآن الكريم في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي من أجل التحضير الأمثل لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا 2021-2022 (bac) في ميزان حسنات صاحب العمل تجدون الملف على شكل pdf قابل للتحميل والطباعة مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 3 ثانوي.

 ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

 

لمـــيدان : القرآن الكريم والحديث الشريف.
الوحدة التعليمية : القـــيم في القرآن الكريم.
الهدف التعلمي : أن يُميّز بين أنواع القيم التي وردت في القرآن الكريم.

أولا: مفهوم القيم : مجموعة المبادئ والأخلالق والمثل العليا التي نزل بها الوحي، لتحديد علاقة الإلنسان بنفسه ومحيطه و خالقه.

ثانيا- من أنواع القيم في القرآن الكريم و آثارها:
أ- القيم الفردية و آثارها:
1 - الصدق : هو قول الحق و مطابقة القول أو الخبر للواقع و هو ضد الكذب لقوله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَ كُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ".
آثاره : زرع الثقة والمحبة و نيل الاحترام الوقاية من الفتن و اجتناب القلاقل و الأكاذيب.
2 - الحياء: و هو ترك ما نهى عنه الله و الخوف منه و الوقار منه و هو بذفع إلى فعل الحسن و ترك القبيح قال تعالى"فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ "
آثاره : نيل رضا الله و محبته و سبيل لترك المحرمات
3 - الأمانة :هي ما يلزم الإنسان أداؤه و حفظه ماديا أو معنويا قال تعالى"وَ الَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَ عَهْدِهِمْ رَاعُونَ"
آثارها : تزرع الثقة بين الناس و المحبة و تؤدي إلى تماسك الأسرة
4- الصبر : هو حبس النّفس على ما تكرهه.
آثاره : التغلب على مصاعب الحياة و تجاوز الأزمات و تخطي الصعاب و النجاح في الدنيا و تحقيق الأهداف.
ملاحظة : الصبر إما على الطاعة أو عن المعصية أو على الابتلاء.
5- الإحسان : هو الأسـلوب العملي في تقديم الخير للناس و يتأكد مع الأقارب و الأرحام و هو مطلوب في كل شيء.
آثاره : انتشار روح الأخوة و التسامح و المحبة - التربية على الأخلاق الحسنة - تنمية الروابط بين الأفراد - تجاوز الأزمات و المحن.
6- العفو : هو التجاوز عن الذنب و الأخطاء و ترك العقاب عليه مع القدرة على ذلك.
آثاره : يزيد المؤمن قوة و عزًا و تنتشر المحبة بين النّاس و يقوي الصلة و يقضي على الأحقاد و الجرائم.

ب- القيم الأسرية و الاجتماعية و آثارها:
1- المودة و الرّحمة : هي أن تعامل شريكك بما تحب أن يعاملك به، و هي أساس سعادة الأسرة تتمثل في المحبة و اللطف و الرحمة و الرّقة الدائمة بين الزوجين قال تعالى: « وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَ رَحْمَةً »
آثارهما : تمتين العلاقة بين الزوجين - نشأة الأولاد نشأة سليمة - انتشار المحبة و التفاهم.
2- المعاشرة بالمعروف : هي المعاملة الحسنة بين الزوجين القائمة على مبدأ تبادل الحقوق و على قدر حسن المعاملة ترفرف السعادة على البيت لقوله تعالى: « وَ عَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَ يَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا»
آثارها : تفضي إلى المحبة و السعادة و التعاون - تماسك الأسرة و استمرارها - انتشار الأخلاق الحسنة
3- التعاون : و هو عبارة عن التعاون بين أفراد المجتمع على أساس البر و التقوى. و المجتمع في نظر الإسلام كالبنيان يشد بعضه بعضا و لحفظ و صيانة هذا البنيان دعا إليه لقوله تعالى: « وَ تَعَاوَنُواْعَلَى الْبرِّ "
آثاره : نشر المحبة و العطاء - تقوية العلاقات و تمتينها - القضاء على الفقر و الطبقية.

ج- القيم السياسية و آثارها:
1- العدل : هو إعطاء كل ذي حق حقه و تحقيق المساواة بين الرعية في الحكم لقوله تعالى:« إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الإِحْسَانِ».
آثاره : تصان الحقوق وتحفظ الحريات و يزول الظلم - أمن النّاس على أنفسهم و أموالهم و معتقداتهم - ازدهار الحياة - القضاء على الأحقاد الفوضى و الفتن و الطبقية - انتشار المحبة و الثقة
2- الشورى : هي الاستعانة بآراء الآخرين و إشراكهم في تقرير مصالح مجتمعهم للوصول لأصوب الآراء لقوله تعالى:« وَ شَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ». و قال أيضا: « وَ أَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ».
آثارها: تساعد على الإبداع و الابتكار - زرع الثقة بين الحكام و الرعية - الوصول إلى الصواب و تغليب الحكمة
3- الطاعة : هي الإذعان والخضوع لله ورسوله وأولي الأمر(الحكام) و هي واجبة للحاكم في المعروف و في غير معصية و هي مقيدة بطاعتهم لله و لرسوله لقوله تعالى:« يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَ أَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَ أُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ».
آثارها : تحقّق النظام و الاستقرار بعيدا عن الفوضى - انتشار الأمن و السلام و التنمية - إشفاق الحاكم على الرعية و نصحه لها.

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع شهادة البكالوريا

مواضيع وحلول شهادة البكالوريا

مواضيع مقترحة في العلوم الاسلامية لشهادة البكالوريا

موقع السنة الثالثة 3 ثانوي

موقع التعليم الثانوي

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة ثانوي

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

كلمات دلالية: اختبارات السنة الاولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة المكيفة ابتدائي متوسط ثانوي اللغة العربية العلوم الاسلامية الرياضيات التاريخ الجغرافيا اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية شعبة لغات آداب وفلسفة علوم تجريبية رياضيات تقني رياضي تسيير واقتصاد الفصل الاول الثاني الثالث تحضير درس ملخص مواضيع مطويات مراجعة سلسلة تمارين واجبات منزلية تقويم تشخيصي حلول الكتاب المدرسي 
reaction:

تعليقات