القائمة الرئيسية

الصفحات

مصطلحات وشخصيات الوحدة الاولى للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

مصطلحات وشخصيات الوحدة الاولى للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم مصطلحات وشخصيات الوحدة الاولى من أجل التحضير الأمثل لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا 2021-2022 (bac) في ميزان حسنات صاحب العمل تجدون الملف على شكل pdf قابل للتحميل والطباعة مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 3 ثانوي.

 

ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

 

 

 

 مصطلحات وشخصيات الوحدة التعليمية الاولى  تطور العالم في ظل الثنائية القطبية 1945 م – 1989 م

 

* المصطلحات : 

المصطلح


تعريفه


عالم الشمال :


هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتقدم الصناعي والغني وتضم الدول الاشتراكية والرأسمالية وتقع في نصف الكرة الشمالي شاملة أوربا الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ..


عالم الجنوب :


هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتخلف الواقعة جنوب خطي عرض 30 °شمال في أمريكا و 35 ° بين أوروبا وإفريقيا تشترك في التخلف والتعرض للاستعمار...


العالم الثالث :


أطلق عليه للتفريق بين العالم الاول الذي هو الغرب والثاني المعسكر الشرقي يقع معظمه جنوب خط الاستواء , دوله تتفاوت في التخلف بين متخلفة و في طريق النمو ونامية تحمل خصائص عالم الجنوب .


العالم المتقدم :


جموع الدول  الصناعية التي تعرف حالة من الازدهار الاقتصادي و لرفاه الاجتماعي و الاستقرار السياسي و هي تقع في النصف الشمالي .


 


الليبرالية :


مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.


 


الشيوعية :  


أسمى مرحلة من الاشتراكية وضعه كارل ماركس من أبرز خصائصه زوال مفهوم الدولة وزوال العملة كوسيلة تداول.


 


الاشتراكية :


وهينظامسياسياقتصاديواجتماعييعتمدعلىالملكيةالجماعيةلوسائلتبناهاالاتحادالسوفييتيسنة 1917  م بعدنجاحالثورةالبلشفية.


 


الإمبريالية :


هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية  .


 


الشرق :


يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي  غداة الحرب الباردة  .


 


الغرب :


الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة.


الحلف الأطلسي :


او حلف الناتو أنشأ في 04 أفريل 1949 م  , حيث انتقل الصراع من الطور السياسي إلى العسكري ويضم الدول– الغربية الرأسمالية  بزعامة  الولايات المتحدة الأمريكية و يهدف إلى مواجهة القوى والأفكار الشيوعيةو ضرب الحركات التحررية في المنطقة الثورة الجزائرية مقر قيادته ب بروكسل عاصمة بلجيكا.


حلفو ارسو: 


حلف تابع للمعسكر الشيوعي انشأ في ماي 1955 م واتخذت العاصمة البولندية مقرا له وضم الاتحاد السوفييتي , تشيكوسلوفاكيا


المانيا الغربية, المجر, بولندا, رومانيا,بلغارياوألبانيا ) يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية وسياسة الحصار السياسي والعسكري المفروض عليه من قبل الغرب وحق الدفاع المشترك ضد أي هجوم عسكري محتمل على الدول الأعضاء) .


الستار الحديدي :


مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي .


 


الصراع الاديولوجي :


هو صراع فكري حضاري بين الشيوعية والرأسمالية بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه .


 


سياسة


ملءالفراغ :


هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف وانسحاب القوى الاستعمارية التقليدية (فرنسا وبريطانيا ) وملء الفراغ السياسي المتروك.   قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .


 


سياسة الاحتواء :


تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل  وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .


 


التوازن


 النووي :


( توازن الرعب ) توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد السوفياتي  للسلاح النووي  تستطيع بها تدمير القوة الأخرى  وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما  يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.


 


سياسة التكتل :


توجه استراتيجي مشترك وسياسة تعني التحالف والتعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة .


 


القطبية الثنائية :


نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد السوفياتي , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها  .


 


المجال الحيوي :


سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب ع1 وتعني تعمير وملء المجالات الجغرافية وبث فيها الحياة أو استغلالها إلى حين , طبقتها النازية والفاشية كل حسب رؤيته ومصالحه وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل احتواء.


 


سياسة الاحلاف :


هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف جنوب شرق اسيا وحلف بغداد بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية وحلف وارسو بزعامة الاتحاد السوفييتي تهدف لتحقيق التوازن بينهما و أداة لحماية الأمن القومي لكل معسكر.


 


سياسة المشاريع :


وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر من خلال جملة مشاريع منها مشروع مارشال , مشروع ترومان , ومشروع أيزنهاور ورد عليها الاتحاد السوفيياتي بجملة من المشاريع المماثلة كالكومنفورم , ومبدأ جدانوف ومنظمة الكوميكون.


 


الازمات الدولية:


هي وصف للحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة والتي ميزها اللااستقرار والتوتر السياسي الحاد الذي لم يصل لمستوى الحر بالفعلية و إن كان ينذر باحتمال وقوعها و من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية و أزمة برلين.


 


الحرب الباردة :


هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990م  بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ و الاتحاد السوفيتي.


 


الدعاية المغرضة :


 


من بين ابرز الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة وتقوم على نشر الأفكار من أجل التأثير على السلوك الإنساني والدفع


 به إلى تقبل فلسفة ما أو معاداتها بوسائل الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية .


 


الانفراج الدولي


هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيثتخلصخلالهاالمعسكرانمنالشدةوالضيقاللذانوصلإليهمابفعلاشتدادأزماتالحربو قد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين.


مكتب الكومنفورم :


او مكتب الاعلام الشيوعي اعلن عنه في 5 / 6 أكتوبر 1947 ممهمته التنسيق بين الأحزاب الشيوعية في العالم و الدعاية لمناهضة الرأسمالية


 


حركةعدم الانحياز:


نشاط سياسي دولي،تأسست في مؤتمر بلغراد المنعقد بين 1- 6 سبتمبر1961 م،حاءت لتجسيد مبدأ الحيادالايجابي وفكرة عدم الانحياز وتعبيراعن موقف دول العالم الثالث الرفض لصراع المعسكرين . تضم حاليا 113 دولة .


الهاتف الأحمر:


من مظاهر الانفراج الدولي أنشأ بموجب اتفاق وقع في 30/06/1963  م و هوعبارة عن خط اتصال مباشر بين مكتب الرئيس الأمريكي


( في البيت الأبيض ) والسوفياتي ( في الكرملين )  .


الأحادية القطبية:


نظام دولي جديد فيه قيادة عالم و توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو , م , أ القوى الكبرى فيالعالم, وقد ظهر بعد انهيارالمعسكر الشيوعي وزوال القطبيةا لثنائية .


الشرعية الدولية :


يقصد بها الالتزام  و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها .بما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها .


 


النظام الدولي :


هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط التي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذهو يشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية كالأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها , برز بعد لقاء مالطا 1989 م و انهيار المعسكر الشيوعي.


المنظمات غيرالحكومية :


هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني ويعمل فيها موظفون متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة, أطباء بلاحدود , حقوق الإنسان, جهود الاغاثة ,الرعاية الصحية والطفولة...


المنظمة العالمية للتجارة :


منظمة دولية أنشئت سنة 1995 م , خلفا لمنظمة – الغات GATTتعمل على وضع القواعد والقوانين التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف و فض النزاعات التجارية بين 149 بلدا سنة 2004 م مقرها جنيف بسويسرا .


 


التعايش السلمي :


هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلميةو الحوار مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح والمنافع خاصة في الفترة الممتدة ما بين1956 م / 1977 م


مبدا ترومان :


نسبة للرئيس الأمريكي هاري ترومان اعلن عته في 12 مارس 1947 م , يقضي بتقديم مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لبعض الدول لمواجهة الزحف الشيوعي ولقد استفادت منه خاصة اليونان وتركيا.


مشروع مارشال :


نسبة الى  وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال , اعلن عنه ذلك  المشروع في 5 جوان 1947 م وتمثل في تقديم مساعدات مالية لاوربا ( 12 مليار دولار ) من اجل إعادة تعميرها وانعاشها اقتصاديا جراء مالحق بها خلال الحرب العالمية الثانية .



مشروع إيزنهاور :


نسبة للرئيس الأمريكي إيزنهاور في 05 جانفي 1957 م , يقضي بتقديم مساعدات بقيمة 200 مليون دولار لدول آسيا والمشرق العربي في إطار كسب دول حليفة في المنطقة وصد الشيوعية .


       


مبدأ جدا نوف :


نسبة للسياسي السوفيتي جدا نوف وهو رد على مشروع مارشال تم الإعلان عنه في 05 أكتوبر 1947م.


منظمة الكوميكون :


او منظمة التعاون والتبادل الحر تأسست في 25 جانفي 1949 جاءت كرد فعل على مشروع مارشال وتضم الاتحاد السوفياتي واوربا الشرقية ومن أهدافها تنشيط التبادل التجاري بين دول المعسكر وإقامة سوق حر للتبادل بين دول المعسكر , حلت في 28 جوان 1991 م .

 

* الشخصيات : 

1ــ فرانكلين روزفلت : رئيس أمريكي(  1933م ــ 1945م ) صاحب فكرة العهد الجديد , أمر بدخول الو م ا الح ع 2. هو من وضع الميثاق الأطلسي. 

2ــ هاري ترومان : رئيس أمريكي ( 1945م  ــ 1952م ) أمر بإلقاء القنبلة الذرية على اليابان , اعترف بدولة اسرائيل, صاحب مبدا المساعدات لتركيا واليونان .

3ــ دوايت ايزنهاور : رئيس امريكي ( 1953 م ــ 1961 م )قائد قوات الحلفاء في الح ع 2. صاحب مشروع مساعدات مادية موجّهة إلى الشرق الأوسط اغتيل سنة 1963م . 

4ــ جون كينيدي : رئيس أمريكي ( 1961م  ــ 1963م ) ورّط بلاده في عملية خليج الخنازير، وتأزمت أكثر بعد اكتشاف الصواريخ السوفياتية في كوبا.

5ــ ريتشارد نيكسون : رئيس أمريكي ( 1969 م ــ 1974 م )  وصل إلى الحكم بعد اغتيال غريمه جون كينيدي. وقّع اتفاقية سالت1، استقال سنة 1974 م .

6ــ جيمي كارتر : رئيس امريكي (  1976م  ــ 1980 م )  أحد أطراف اتفاقية كامب ديفيد بين مصر واسرائيل. في عهده حدثت أزمت الرهائن في طهران. 

7ــ رونالد ريغن : رئيس أمريكي 1980 ــ 1988 تولى الرئاسة وهو في سن الـ 70. عرف بفكرة حرب النجوم. ومصطلح امبراطورية الشر.

8ــ جورج بوش الأب : رئيس أمريكي ( 1988 م ــ 1992م )  أحد أطراف اتفاقية مالطا, صاحب فكرة النظام الدولي الجديد. قاد الحلفاء في حرب ضد العراق.

9ــ بيل كلينتون : رئيس أمريكي ( 1992 م ــ 2000 م )  بدأ عهده بالوساطة في اتفاقية غزة ــ أريحا , قاد عاصفة الصحراء ضدّ العراق.

10ــ جوزيف ستالين : رئيس سوفياتي ( 1924م  ــ 1953م ) رجل متصلّب خاض الح ع 2. شارك في المؤتمرات الدولية وأحرز نصرا على ألمانيا.

11ــ نيكيتا خروتشوف : رئيس سوفياتي ( 1956م  ــ 1964م ) صاحب فكرة التعايش السلمي , أحد أطراف أزمة كوبا.

12ــ ليونيد بريجنيف : رئيس سوفياتي ( 1964 م  ــ 1982م ) أمضى اتفاقية سالت 1 و 2 مع الو م أ. وساعد الصين في استعادة حق الفيتو 1970م.

13ــ ميخائيل غورباتشوف : رئيس سوفياتي صاحب إصلاحات البروسترويكا والغلاسنوست. أمضى اتفاقية مالطا مع الو م أ.

14ــ جورج مارشال : وزير خارجية الو م أ في عهد هاري ترومان ( 1947م ـ 1949 م ), صاحب مشروع مارشال 1947 م .

15ــ مارك آرثر : قائد القوات الأمريكية أثناء الحرب الكورية (1950 م ــ 1953م )،هدّد باستعمال السلاح النووي ضدّ الصين.

16- ونستون تشرشل : رئيس وزراء بريطانيا (  1940م  ــ 1945 م و1951 م ــ 1955م  )  صاحب مصطلح الستار الحديدي.

17- اندري جدانوف : رجل سياسي سوفياتي جاء بمشروع حمل اسمه الذي انبثق عنه مكتب الكومنفورم. 

18-  جواهر لال نهرو : أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال( 1947م  ــ 1964م ) , من مؤسسي حركة عدم الانحياز.

19- جمال عبد الناصر : رئيس مصر  ( 1954م -  1970م ), من الضباط الأحرار قاد الثورة ضدّ الملك فاروق. واجه العدوان الثلاثي على مصر, من مؤسسي حركة عدم الانحياز. 

20- جوزيف تيتو : رئيس يوغوسلافيا سابقا ( 1945 م ــ 1980 م ) شيوعي، إلا أنّه فضل انتهاج سياسة عدم الانحياز لأي معسكر, أحد أقطاب حركة عدم الانحياز.


 

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع شهادة البكالوريا

مواضيع وحلول شهادة البكالوريا

مواضيع مقترحة في التاريخ والجغرافيا لشهادة البكالوريا

موقع السنة الثالثة 3 ثانوي

موقع التعليم الثانوي

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة ثانوي

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

كلمات دلالية: اختبارات السنة الاولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة المكيفة ابتدائي متوسط ثانوي اللغة العربية التربية الاسلامية الرياضيات التاريخ الجغرافيا اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية لغات آداب وفلسفة علوم تجريبية رياضيات تقني رياضي الفصل الاول الثاني الثالث تحضير درس ملخص مواضيع مطويات مراجعة سلسلة تمارين واجبات منزلية تقويم تشخيصي حلول الكتاب المدرسي مذكرات باك شهادة البكالوريا

reaction:

تعليقات