القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس الاجماع في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

تحضير درس الاجماع في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم درس الاجماع في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة 3 ثانوي من أجل التحضير الأمثل لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا 2021-2022 (bac) في ميزان حسنات صاحب العمل تجدون الملف على شكل pdf قابل للتحميل والطباعة مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 3 ثانوي.

 ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

المـــيدان: الفقه و أصوله.
الوحدة التعليمية : من مصادر التشريع الإسلامي ( الإجماع - القياس - المصلحة المرسلة ).
الهدف التعلمي : 
أن يتعرّف على مرونة الشريعة الإسلامية من خلال مصدر ( الإجماع - القياس - المصلحة المرسلة )

أوّلا- بيان مرونة الشريعة الإسلامية من خلال تعدّد مصادرها :

 مصادر التشريع هي الأدلة التي نصّبها الشارع دليلا على الأحكام (الكتاب - السنة - الإجماع - القيـاس) و يضـاف إليها
ملاحظة : مصادر التشريع الإسلامي تنقسم إلى قسمين : هي
أ- مصادر أصلية و هي المتفق عليها من جميع الفقهاءوهي أربعة (القرآن - السنة - الإجماع - القياس) و دليلها من القرآن قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [أَطِيعُوا اللَّهَ] وَ [أَطِيعُوا الرَّسُولَ] وَ [أُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ][فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ]"
ب- مصادر تبعية (مختلف فيها) و هي المختلف فيها بين الفقهاء فمنهم من يأخذ بها و منهم من لا يأخذ بها و هي كثيرة منها (المصلحة المرسلة - العرف - الاستحسان - الاستصحاب - سد الذرائع.....)
-المقصود بمرونة الشريعة الإسلامية : المقدرة على إعطاء الحلول لكل مشكلة حسب المستجدات التي تطرأ على حياة الناس في كل بيئة و عصر، و بيان حكم الشرع في كل نازلة تستجد.

من مصادر التشريع الإسلامي : ( 1- الإجماع )

ثانيا - تعريف الإجماع :


1- تعريفه : لغة له معنيان : أ- العزم و التصميم. ب- الاتفاق.
اصطلاحا : هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم على حكم من الأحكام الشرعية العمليـة.
ملاحظة - شروط الإجماع : نستخلصها من خلال التعريف الاصطلاحي و هي : - اتفاق جميع مجتهدي الأمة على الحكم.- توافر عدد المجتهدين في عصر واحد زمن وقوع الحادثة. - لابد أن يكون الاتفاق على حكم شرعي، فلا يكون إجماعا شرعيا على حكم حسي أو عقلي.- أن يكون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثالثا- حجية الإجماع :

 الإجماع دليل من أدلة الشريعة الإسلامية، و حجة لا يجوز تعطيلها و يجب العمل به لقوله تعالى: " وَ مَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَ يَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَ نُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَ سَاءتْ مَصِيرًا " النساء 115 و لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْوِيلًا " و لقوله صلى الله عليه وسلم : "" لا تجتمع أمتي على ضلالة "" و قال ابن مسعود : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ".

رابعا- أنواع الإجماع :

 هو نوعان من حيث كيفية وقوعه :
أ- الإجماع الصّريح :
1- تعريفه : وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح دون أن يخالف في ذلك واحد منهم. و هو حجـة باتفاق العلمـاء يجب العمل به و لا تجوز مخالفـته.
2- مثاله : الاجماع على وجوب الفرائض كالصّلاة و تحريم الفواحش كالزنا.
- جمع القرآن الكريم في مصحف واحد - الإجماع على استخلاف أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم - الإجماع على قتال مانعي الزكاة - إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس - الإجماع على تحريم الزواج بالجدة - استنادا إلى تحريم الزواج بالأم في قوله تعالى" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ " أي أصُولِكم - لإجماع على تحريم التدخين - الإجماع على تضْمِين الصُناّع.
ب- الإجماع السكوتي :
1- تعريفه : هو أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو عمل فيعلم الباقون و لا يظهرون معارضة ما.
ذهب المالكية أن الإجماع السكوتي حجة و إن كانت ظنّية تنزيلا للسكوت منزلة الرضا و الموافقة إلا إذا ثبت ما يدل على سخط الساكت و عدم رضاه
2- مثاله : سجود المأموم مع الإمام وإن لم يَسْهُ ، و صحة صوم المحتلم في رمضان، ميراث المبتوتة ( المطلقة ثلاثا في عدّتها في مرض موت مطلّقها)

قتل سيدنا عمر رضي الله عنه جماعة قتلوا رجلا خديعة و قال " لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم جميعا " و قد انتشر فعل عمر هذا و لم ينقل مخالف له فكان إجماعا سكوتيا. 

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع شهادة البكالوريا

مواضيع وحلول شهادة البكالوريا

مواضيع مقترحة في العلوم الاسلامية لشهادة البكالوريا

موقع السنة الثالثة 3 ثانوي

موقع التعليم الثانوي

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الثالثة ثانوي

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

كلمات دلالية: اختبارات السنة الاولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة المكيفة ابتدائي متوسط ثانوي اللغة العربية العلوم الاسلامية الرياضيات التاريخ الجغرافيا اللغة الفرنسية اللغة الانجليزية شعبة لغات آداب وفلسفة علوم تجريبية رياضيات تقني رياضي تسيير واقتصاد الفصل الاول الثاني الثالث تحضير درس ملخص مواضيع مطويات مراجعة سلسلة تمارين واجبات منزلية تقويم تشخيصي حلول الكتاب المدرسي 
reaction:

تعليقات