القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس الصحافة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

 

تحضير درس الصحافة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

 

يسرنا ان نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم ملفا يخص مستوى السنة الرابعة متوسط ويتمثل في درس الصحافة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني تحضيرا للموسم الدراسي الجديد 2020/2021 وللمقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط (bem) في ميزان حسنات الأستاذ صاحب العمل مقدم لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر 4 متوسط.

 

الوحــدة : وسائل الإعلام و الاتصال  ]                
الوضعية : الصحافة                                                                    
الموضوع : الصحافــــــــــــــــــــــــــــة  

تعريف الصحافة: تعرف بصناعة الصحف وفن نشر الأخبار والحوادث والأحداث في الجرائد اليومية والأسبوعية والمجلات وتكون الأنباء عامة أو خاصة . وهي مهنة مكرسة للصالح العام، ولفضح الألاعيب والشرور وعدم الكفاءة في الشؤون العامة. مهنة لا تؤثر الحزبية في ممارستها، بل تكون عادلة ومنصفة لأصحاب الآراء المعارضة.

ظهور الصحافة:
إن الصحافة بالصورة التي هي عليها الآن قد اقترنت بتاريخ اختراع آلة الطباعة أو تأخرت عنه قليلاً، فقد كان تقدمها مرتبطاً ارتباطاً تاريخياً بنمو المدنية الغربية منذ بداية القرن السابع عشر، إلا أنها في النصف الثاني للقرن التاسع عشر والنصف الأول للقرن العشرين، اتخذت طابع الصناعة الكبيرة، وأن استهلاكها المنتظم شمل عملياً كافة السكان في البلدان المصنعة على الأقل، حيث أصبحت قرائتها عادة ونسقاً من السلوك الاجتماعي. ولقد كانت باآورة الصحافة المطبوعة، وأول نتاج شهده العالم من نوعه هي النشرة الدورية الفرنسية المسماة بالغازيت ليتوفرات رينودت، والتي صدرت عام 1631م برعاية ريشيليو، الرجل الذي اقترنت باسمه الجائزة الأدبية العالمية.

الصحافة المكتوبة:

هي موجهة للجمهور المتعلم وتتمثل في الجرائد والمجلات والنشريات ومنها :
ـ الجرائد/الجرائد أنواع كثيرة يمكن تصنيفها إلى:
ـ جرائد صباحية ومسائية
ـ جرائد يومية أو أسبوعية أو شهرية
ـ جرائد جماهيرية
ـ جرائد عامة ومتخصصة
ـ جرائد وطنية أو محلية ودولية
ـ جرائد مستقلة أو حزبية (المستقلة لا تعبر عن اتجاه معين أو مذهب إيديولوجي أما الحزبية فهي تعبر عن اتجاه سياسي معين وتدافع عن أفكاره وتسمى صحيفة الرأي

المجلات: 
1/ مجلا ت أسبوعية  عامة
2/ مجلات أسبوعية متخصصة .
3/ مجلات شهرية ثقافية عامة
4/ مجالات شهرية ثقافية متخصصة

وظائف الصحافة
 ـ الإعلام ينقل الأخبار والأنباء ويشرحها ويناقشها.
ـ المساهمة في التنمية أي مناقشة قضايا التنمية ومختلف المشاريع.
ـ تقديم الخدمات المختلفة مثل الإعلانات برامج التلفزيون مواقيت الصلاة  هواتف المؤسسات...........الخ
ـ التوجيه والإرشاد ( رصد الايجابيات والسلبيات).
ـ الرقابة على الحكومة.
ـ توجيه الرأي العام.
ـ التثقيف والترفيه.

أهمية الصحافة :
 الصحافة الموضوعية هي نبض الجماهير وضمير الأمة ولسان الشعب ومنبره الحر ومرآة المجتمع  تعكس ما يدور فيه من وقائع وأحداث وما يعنيه من ظروف  وأحوال ومشاكل وآلام وما تصبوا ليه من أحلام.
وقد تكون بعض الصحف مغرضة تؤدي إلى الإخلال بالأمن وإفشاء الأسرار والإخلال بالآداب  ونشر الفواحش و الأخبار الكاذبة والأراجيف والخرافات.

 

ملاحظة: شارك المنشور ليستفيد غيرك وتابعنا لدعمنا على الاستمرار بإيصال الجديد لك

يمكن تصفح الملف مباشرة عبر مدونة الحسام للتربية والتعليم في الجزائر عن طريق المعاينة أو تحميله مباشرة بصيغة   pdfفي ملف كامل منظم وواضح بالضغط على تحميل أعلاه.

 

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

 

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

 

موقع السنة الرابعة 4 متوسط

موقع التعليم المتوسط

بنك الفروض والاختبارات

فروض واختبارات السنة الرابعة متوسط

مواضيع شهادة التعليم المتوسط

موقع شهادة التعليم المتوسط

 

ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

 

 

 

 

كلمات دلالية: اختبارات السنة الاولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة المكيفة الجيل الثاني ابتدائي متوسط ثانوي اللغة العربية التربية الاسلامية الرياضيات التربية العلمية التربية المدنية التاريخ الجغرافيا اللغة الفرنسية التربية الفنية والتشكيلية التربية الموسيقية اللغة الانجليزية الفصل الاول الثاني الثالث الجيل الثاني تحضير درس ملخص مواضيع مطويات مراجعة سلسلة تمارين واجبات منزلية تقويم تشخيصي كتاب مذكرات

قد يهمك أيضا:

·        تحضير جميع دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

·        مواضيع مقترحة في التربية المدنية لشهادة التعليم المتوسط


reaction:

تعليقات