القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس سورة الانفطار للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس سورة الانفطار للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس سورة الانفطار في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

1 ـ أتعلّم أحكام التّجويد :

الإخفاء: هو أن أنطق النّون الساكنة نطقا ظاهرا .

2ـ أكتشف معاني مفردات السّورة :

المفردة
معناها
الأبرار
المؤمنون الصّالحون
انفطرت
انشقت
الفجّار
الكّفار .
انتثرت
تساقطت
يصلونها
يدخلونها
غرّك
خدعك وجعلك تعصي الله
يوم الدّين
يوم القيامة
لحفظين
الملائكة الذّين يكتبون أقوال وأفعال النّاس.
بغائبين
خالدين في جهنم لا يخرجون

3ـ من الصّور الإعجازيّة في السّورة :

خلقك الله في أحسن هيئة ،فالأنف فوق الفم ،إذا قرّبت إليه طعاما فاسدا تعرفت عليه قبل تناوله ،وجعل لك عينين من أجل البعد الثالث ،لأنّك بالواحدة ترى الطول والعرض ،وبالعينيْن معا ترى العمق،والأذنان من أجل جهة الصّوت ، فالواحدة تعرف الصّوت ولكن لا تعرف جهته، وكذلك المفاصل مربوطة بإتقان، فقد يحمل الإنسان ضِعف وزنه ،فهذا هو الإعجاز في معنى قوله تعالى "سَوَّاك". 

4 ـ أبحث عمّا ترشدني إليه السّورة  :

ـ من مظاهر قيام السّاعة  تفجير البحار./ـ الجزاء الحسن للمُحسِن ومعاقبة المُسيء./ـ تكريم الله تعالى للإنسان بنعمة العقل. /ـ الإنسان مسؤول عن عمله يوم القيامة .

5 ـ أهتدي بالسّورة :

لو أدرك الإنسان الذّي وهبه الله تعالى العقل بأنّه مسؤول عن عمله لوحده يوم القيامة لشكر الله تعالى على هذه  النّعم و لسعى سعيّا حثيثا من أجل إصلاح حاله قبل فوات الأوان  .
الوضعيّة الجزئية الثانية : تلاوة المتعلمين ما أمكن للسّورة .

أقوّم مكتسباتي ص 50.





الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال