القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس مولد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام طفولته وشبابه للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني


تحضير درس مولد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام طفولته وشبابه للسنة الأولى 1 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس مولد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام طفولته وشبابه في مادة التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان السّيرة النّبويّة الشّريفة مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الأولى متوسط.

يعدّ ميلاد النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أعظم حدث في تاريخ البشريّة ، كيف لا وقد أخرجها من ظلمات الجهل و الكفر إلى نور العلم و الإيمان ، ولقد صدق الشّاعر:
ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزّمان تبسّم وثناء
أليس من العيب أن يجهل المؤمن سيرة أعظم رجل في التّاريخ ، فعلى المسلم أن يعرف سيرة نبيّه ، ومن ثمّ يجعله قدوة له في علاقته مع ربّه ونفسه وغيره .
ـ أوّلا : مولده وطفولته :

1 ـ مولده :

ولد نبيّنا الكريم يوم الإثنين 12 ربيع الأوّل / 25 أفريل 571 (عام الفيل)، توفّي أبوه وهو في بطن أمّه آمنة بنت وهب ، لمّا ولدته أرسلته إلى جدّه عبد المطّلب فدخل به الكعبة وسمّاه محمّدا .

2 ـ رضاعته :

أوّل من أرضعته بعد أمّه ثويبة خادمة عمّه أبي لهب ، ثمّ اختار له جدّه امرأة من بني سعد تسمّى حليمة السّعديّة وذلك لينشأ قويّا فصيحا .

3 ـ حادثة شقّ الصّدر :

جاءه جبريل وهو في الرّابعة من عمره فشقّ صدره واستخرج قلب ونزع منه علقة سوداء ثمّ غسله بماء زمزم وأعاده ، ظنّ اخواه من الرّضاعة انّه قتل فأسرعا وأخبرا أمّه المرضعة .

4 ـ إلى أمّه الحنون  :

بعد حادثة شقّ الصّدر خشيت حليمة السّعديّة عليه فردّته إلى أمّه فكان عندها حتّى بلغ 6 سنوات ، خرجت آمنة بابنها ومعها خادمتها أمّ أيمن وعبد المطّلب لزيارة قبر زوجها بيثرب (قاطعة 500 كلم) ، وفي طريق العودة أصيبت بالحمّى فماتت.

5 ـ كفالة جدّه ثمّ عمّه :

 كفله جدّه عبد المطّلب فأحسن رعايته وفضّله على أبنائه ، ولمّا بلغ 8 سنوات توفّي جدُّهُ ، فكفله عمّه أبو طالب الّذي ضمّه إلى أولاده وقدّمه عليهم .     
ـ  ثانيا : شبابه :
1 ـ رعيه الغنم :   
كان عليه الصّلاة و السّلام يرعى الغنم ليساعد همّه ويخفّف عنه فقره ولا يكون عبئا عليه ، وهذا دأب الأنبياء كانوا يرعون الغنم حتّى يكتسبوا سعة الصّدر و الحلم ويحسنوا رعاية الأمم .
2 ـ تجارته لخديجة :
لمّا بلغ 25 من عمره عرضت عليه خديجة بنت خويلد أن يتاجر بمالها لما بلغها من أمانته وكرم أخلاقه ، فخرج إلى الشّام ومعه غلامها ميسرة فتاجر وعاد بربح عظيم.
3 ـ زواجه منها :
أعجبت خديجة بما رواه "ميسرة" من صدق النّبيّ وأمانته ورجاحة عقله ، فتمنّته زوجا وأرسلت صديقتها "نفيسة بنت منبّه" لتفاتحه في ذلك ، فرضي وطلب من عمّه أن يخطبها له ، ثمّ تزوّجها وهي في سنّ الأربعين وكان كلّ أولاده منها سوى "إبراهيم" توفّي كل أولاده في حياته إلا فاطمة ماتت بعد ستّة أشهر من وفاته .
4 ـ مشاركته في بناء الكعبة :
اتّفقت قريش على إعادة بناء الكعبة فلمّا أرادوا وضع الحجر الأسود تنازعوا حوله فجعلوا أوّل من يدخل عليه حكما ، فكان النّبيّ أوّل من دخل فلمّا رأوه قالوا :"أتاكم الأمين" فوضع الحجر في ثوب ورفعوه جميعا ثمّ وضعه في مكانه بيده الشّريفة.
من هم إخوة النّبيّ من الرّضاعة ؟
-عددهم خمسة :
1- الذّكور : عمّه حمزة ، ابن عمّته أبو سلمة ، عبد الله بن  الحارث وأمّه حليمة.
2- الإناث : الشّيماء ، أنيسة بنتا الحارث زوج حليمة.







الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال