القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس الحوار البناء أسلوب حضاري في حل المشكلات للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس الحوار البناء أسلوب حضاري في حل المشكلات للسنة الثانية 2 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس الحوار البناء أسلوب حضاري في حل المشكلات في مادة التربية المدنية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان الحياة الجماعية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم : 

أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العنوان التالي الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشاكل فطلب منك أن تبرزله أهمية الحوار وأدابه ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع و المواطن.
تابعت مع عائلتك تطورات الأزمة السياسية في الجزائر ولبعض دول العالم فتأسفتم لعدم انتهاج أسلوب الحوارلأهميته على المستوى الداخلي والخارجي فطلب أخوك الصغير توضيحا أكثر.

1 -  تعريف الحوار :

هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد  والمجتمعات من أجل التفاهم وتبادل المعرفة ولإستمرارية الحياة الإجتماعية في ظروف ملائمة.

2 – أهمية الحوار في حل المشكلات :

- اكتساب الشجاعة الأدبية
- التواصل مع الغير
- التخفيف من حدة الخلاف بين الافراد
- فرصة للتواصل والتعبير الحر عن الاراء

3 – شروط الحوار :

- تحديد موضوع الحوار
- احترام الرأي الاخر حتى و ان كان مخالفا
- الابتعاد عن التحيز والتعصب
- عدم مقاطعة المتحدث اثناء الكلام

4 – مستويات الحوار:

أ – على المستوى الوطني :
عبر الجلسات البرلمانية أو وسائل الإعلام  خاصة المحطات الفضائية المختلفة وكذلك الجامعات بين ممثلي التيارات الفكرية والثقافية والنخب الوطنية.........
ب – على المستوى العالمي :
برمجة الامم المتحدة لمنتديات حوارية بين الثقافات أو الحضارات على اختلاف أديانها ولغاتها وعاداتها وتقاليدها تجنبا للعداوة والكراهية

إدماج جزئي : أجب عن النشاط الأول ص 16

* أنواع الحوار: من جهة الموضوع سياسي , اجتماعي , ثقافي , اقتصادي , ديني , أدبي.........................

* يعتبر الحوار ضرورة انسانية :  فالإنسان بطبعه اجتماعي يتواصل مع غيره لذا فهو بحاجة ماسة للحوار لأنه أحد أهم وسائل التواصل في مختلف مراحل حياته ومواقفه الاحتماعية ليصل به إلى أهدافه المرجوة.




الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال