القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) للسنة الأولى 1 متوسط في التربية المدنية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس العلاقة بين السلطات (السلطة التنفيذية التشريعية القضائية) في مادة التربية المدنية للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الأولى متوسط.

1 / تعريف سلطات الدولة الثلاثة :

 تعريف السلطات: هي ممارسة الحكم من خلال هيئات منتخبة ومعينة وتعد احدي اركان الدولة وتنقسم الى ثلاث سلطات وهي:
(السلطة التنفيذية التشريعية القضائية)

2/ مفهوم السلطة :

هي ممارسة الحكم من طرف هيئات رسمية منتخبة ، و معينة بهدف ضمان السير الحسن للمؤسسات ، و استقرار الدولة و تنقسم إلى ثلاث (03) سلطات
هي مجموعة من المواد والقواعد التي تبيّن حقوق وواجبات كل الجماعة التربوية.

4 /التكامل بين السلطات :

يسيرالدولة الجزائرية ثلاث سلطات مكملة لبعضها البعض وهي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية لكل واحدة مهام تقوم بها على الترتيب فالتنفيذية تقوم بتنفيذ القوانين وتنفيذها والتشريعية تصدر التشريعات والقوانين في الدولة والقضائية تسهر على احترام القوانين والتشريعات .
وتعمل كل سلطة في مجال اختصاصها بما يفتح المجال الواسع أمام إتقان الدور والعمل الذي تقوم به على أحسن وجه لخدمة المجتمع .

فالعلاقة بين السلطات الثلاث هي تكاملية أي أن كل منهما يكمل الآخر ويعاونه رئيس الجمهورية الذي يقع على عاتقه العمل على الفصل بينهما وذلك وفقا لأحكام الدستور والقانون .




الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال