القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس من أنواع الصدقة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس من أنواع الصدقة للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس من أنواع الصدقة في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

1 ـ أتعرّف على راوي الحديث :

أبو هريرة .هو عبد الرّحمن بن  صخر الدّوسيّ ، أمّه الصّحابية ميمونة بنت صبيح ،  ولد قبل الهجرة ب 19 سنة ، أسلم في السنة 7 هـ ، ومن يومها لم يفارق النّبيّ صلى الله عليه و سلم  وهذا ما جعله أكثر الصّحابة رواية للحديث الشّريف حيث روى 5374  كانت له هرّة يلعب بها فكنّي بها ، توفّي  سنة 57 هـ بالمدينة وعمره 78 عاما .

2 ـ أتعرّف على معاني المفردات :

المفردة
معناها
سُلامى
مفاصل الجسم وعددها 360 مفصلا
تعدل
تحكم بالعدل بين متخاصمين .
... في دابته
السّفينة والسّيّارة وكل ما يُركَب عليه .
تميط
تبعد وتزيل

3 ـ أفهم الحديث الشّريف :

إنّ شكر الله تعالى على ما أعطى وأنعم ، يزيد في النّعم ويديمها ، ولا يكفي الإنسان أن يكون شاكرا بلسانه فقط ، بل يجب أن يتصدّق على مفصل فيه لا بالمال وإنّما بأعمال كثيرة منها :
أ ـ الإصلاح بين المتخاصمين : ويكون ذلك بالحكم العادل بينهم ، قال تعالى :
( إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )      [ الحجرات 10 ]
ب ـ مساعدة المحتاج : حث ديننا على إعانة كل محتاج ، ودعانا إلى التّعاون قال تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمٍ وَالعُدْوَانِ ) /ج ـ الكلمة الطّيّبة : لا يصدر من المؤمن إلا الكلام الطّيب الحسن الذي يقرّبه من خالقه ، ومن ذلك تشميت العاطس ، والبدء بالسّلام ، والباقيات الصّالحات وقراءة القرآن والتناصح ...قال تعالى ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطيِّبُ وَالعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) [ فاطر 10 ]/د ـ المشي إلى الصّلاة : وفي ذلك مزيد الحثّ والتّأكيد على حضور صلاة الجماعة والمشي إليها لإعمار بيوت الله ، فيكون بكلّ خطوة نمشيها صدقة .
هـ ـ حماية البيئة : بتنحية كلّ ما يؤذي المسلمين في طريقهم كالحجارة والنجاسة والأشواك ، والتزامنا بهذا الحديث يمنعنا من رمي القمامة و الأوساخ في غير مكانها المخصص لذلك ، فتصبح بهذا البلاد أنظف وأجمل .

الوضعيّة الجزئية الثانية : أقوّم مكتسباتي ص 54 .





الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال