القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس كرونولوجيا عصر ما قبل التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

تحضير درس كرونولوجيا عصر ما قبل التاريخ للسنة الأولى 1 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس كرونولوجيا عصر ما قبل التاريخ في مادة التاريخ للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني المقطع الأول الوثائق التاريخية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الأولى متوسط.

1/ تحديد مرحلة مـا قبل التـاريخ :

هـي تِلك الفترة المُمتدة من ظُهُور الإنسـان على سطح الأرض إلى غـايـة ابتِكـار (اِختراع) الكِتـابـة سنة 3200 ق م

2/ عصورهـا :

أ) العصر الحجري القديم: أو (الباليوليتيك) و تعني ـ باليوس أي الحجر ، ليتوس أي القديم ـ حيث تمتد هذه الفترة من  2 مليون سنة ق م إلى حواليْ 12 ألف سنة ق م و قد تميَزت بِجَمْع القوت من البُذور، الأعشاب و الثِمار بالإضافة إلى ظهور عِدة حضارات (كالعاترية، القفصية و الآشولية…)  و اكتشاف الإنسان للنار و تعبيره عن أحاسيسه و مَشاعِرِهِ بالرسم و النقش على الصخور .
ب) العصر الحجري الأوسط: أو (الميزوليتيك)  و تعني ـ ميزو أي وسط، ليتيك أي حجارة ـ حيث امتدت هذه الفترة من 12 ألف سنة ق م إلى  8 آلاف ق م و قد تميزت باعتدال المُناخ، اختفاء الحيوانات الكبيرة و شروع الإنسان في بناء الأكواخ و تطوير مَسْكنِهِ و الأدوات فضلاً على استِئناس الحيوانات  و مُمارسة الزِراعة .
ج) العصر الحجري الحديث:أو (نيوليتيك)  و تعني ـ نيوس أي جديد، ليتيك أي حجر ـ  و تمتد هذه الفترة من 8 آلاف سنة ق م إلى 5 آلاف سنة ق م
ثم يليهاالعصر المعدني: ويمتد من 5 آلاف سنة ق م إلى حواليْ 3 آلاف سنة ق م حيث انتقل فيها الإنسان من استخدام الحجارة إلى النحاس و الحديد.

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


reaction:

تعليقات