القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس نشأة الدولة العثمانية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني


تحضير درس نشأة الدولة العثمانية للسنة الثالثة 3 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس نشأة الدولة العثمانية في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الأول الوثائق التاريخية مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثالثة متوسط.

1- آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة :

الأناضول منطقة من آسيا الصغرى نشأت بها إمارة صغيرة سنة 1299 م على عثمان بن أرطغل الذي ينتسب إلى آل عثمان الذين سرعان ما حولوها إلى إمبراطورة مترامية الأطراف توسعت حدودها لتضم جزءا من قارة أوروبا  إضافة إلى البلاد الإسلامية في قارتي آسيا وإفريقيا، وقد عمرت ستة قرون. تعاقب على عرشها 40 حاكما أشهرهم" عثمان الأول، محمد الثاني" الفاتح"، سليمان القانوني.....

2- فتوحات الدولة العثمانية:

بدأت حركة التوسع العثمانية من بلاد الأناضول لتنتقل إلى فتح اليونان والبلقان ولتتوج بفتح القسطنطينية.
- اليونان والبلقان فتحها مراد الأول حيث تمكنت جيوش العثمانيين من تخطي مضيق البوسفور متجهة نو أوروبا وهاجمت شبه جزيرة البلقان، كما تم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م. وتمكن بايزيد عام 1389م من السيطرة على صربيا.
- القسطنطسنية فتحها محمد  الفاتح: فتحت يوم 29 ماي 1453 على يد السلطان محمد الثاني الفاتح بعد حصار دام شهرين. وتعتبر أكبر نصر للدولة العثمانية. ساعد على إنتشار الإسلام في أوروبا و نهاية الإمبراطورية البيزنطية.






الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


reaction:

تعليقات