القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس دعاء الملائكة للمؤمنين في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان أسس العقيدة الإسلاميّة مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

أوّلا ـ صلاة الله تعالى والملائكة على المؤمنين :

قال تعالى [ هُوَ الذِّيْ يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرٍجَكُمْ مِنَ الظُّلَمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ]
الصّلاة في اللغة هي الدّعاء .
أ ـ الصّلاة من الله تعالى على المؤمنين : فيرحمهم رحمة واسعة ، ويثني عليهم ويمدحهم في الملإ الأعلى (الملائكة) . كما ورد في الحديث القدسيّ :[ إذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ فقال : " إِنِّي أُحِبُّ فُلُانًا فًأًحِبَّهُ " . فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ  فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ " فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ] رواه مسلم .
ب ـ صّلاة الملائكة على المؤمنين : بدعائهم لهم بالمغفرة والرّحمة والاستغفار لكلّ مؤمن . ودليل هذا قوله تعالى :
[ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْش وَمَنْ حَوْله يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبّنَا وَسِعْت كُلّ شَيْء رَحْمَة وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَك وَقِهمْ عَذَاب الْجَحِيم [ غافر:7

ثانيا : من الأعمال التّي تجعل الملائكة تدعو للمؤمنين :

أ ـ تعليم النّاس الخير :
وذلك بتعليمهم أمور دينهم ودعوتهم إلى الخير ، فمن حرص على هذا تقرّب من الله ودعت له الملائكة قال   :
 " إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتّى النملةُ في جحرها ليصلون على معلمي الناس الخير" أخرجه الترمذي .
ب ـ زيارة المريض : كلّ من عاد مريضا وتفقّد أحواله ، كان له  نصيب من دعاء الملائكة لما ثبت عن رسول الله  : " مَنْ عَادَ مَرِيضًا بَكَرًا شَيَّعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، كُلُّهُمْ يَسْتَغْفِرُ لَهُ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنْ عَادَهُ مَسَاءً شَيَّعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، كُلُّهُمْ يَسْتَغْفِرُ لَهُ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ  "رواه الإمام أحمد
ج ـ المحافظة على الصّلاة في المسجد : فالملائكة تدعو  وتستغفر لكلّ مصلّ لاسيّما إن كان في الصّفوف الأولى  ، فقد ثبت في الأثر قوله   : [ لا تختلف صفوفكم فتختلف قلوبكم . إنّ اللّه وملائكته يصلّون على الصّف الأول أو الصّفوف الأولى ] رواه الإمام أحمد . د ـ الإنفاق في سبيل الله : فهو سبب لدعاء الملائكة ببركة المال . قال  : [ مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا ] متّفق عليه .
- الوضعية الختامية

 العمل المنزلي،الوضعيّة الجزئية الثانية : أقوّم مكتسباتي ص 57





الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال