القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس حجة الوداع للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني


تحضير درس حجة الوداع للسنة الرابعة 4 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس حجة الوداع في مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان السيرة النبوية والقصص مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الرابعة متوسط.

1- مناسبة حجة الوداع :

مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة تسع سنين لم يحج ، ثم أذن في الناس بالحج في السنة العاشرة ، فبعد أن تعلم المسلمون أحكام الصلاة والصيام والزكاة بقي لهم تعلم أحكام آخر ركن من أركان دينهم وهو الحج ، فسار بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأداء مناسك هذه الفريضة وهو يقول لهم :" خذوا عني مناسككم فلعلي لا أحج بعد عامي هذا "، ثم ألقى خطبته هذه في اليوم التاسع من ذي الحجة من جبل الرحمة في عرفات أمام جموع غفيرة من الصحابة وقد نزل في ذلك قوله تعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " المائدة : 03

2- أهم الأعمال التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم:

- تعليم الصحابة رضي الله عنهم مناسك الحج:
بعد أن عزم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الحج ، وأعلن ذلك ، تسامع الناس بذلك ، فقدم المدينة خلق كثير كلهم يريد أن يحج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأن يأتم به.
فخرج من المدينة في الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة ، وانطلق بعد الظهر حتى بلغ ذي الحليفة ،أين بدأ في مناسك الحج التي علمها للصحابة فكانت بعد ذلك شعائر للمسلمين أجمعين .

3- إلقاء خطبة حجة الوداع:

لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج –لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة ، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها. وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة حقوقا للإنسان هي :حفظ الدين ، حفظ النفس ، حفظ المال ، حفظ الأعراض.







الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:

















ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال