القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

تحضير درس نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة للسنة الأولى 1 متوسط في الجغرافيا الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة في مادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني المقطع الثالث السكان والبيئة مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الأولى متوسط.

1- تعريف البيئة :

هي الوسط والحيز الطبيعي الذي يعيش فيه  الكائن الحي ) الإنسان ( ويمارس فيه نشاطه ويستمد منه مقومات حياته ، فهو يتاثر به ويؤثر فيه .

2- البيئات الجغرافية :

تتنوع البيئات الجغرافية على سطح  الأرض حسب تنوع الاقاليم المناخية :
البيئة الحارة : بين دائرتي عرض - 0 و 30 شمالا وجنوبا
البيئة المعتدلة : بين دائرتي عرض - 30 و 60 شمالا وجنوبا
البيئة الباردة : بين دائرتي عرض 60 و 90 شمالا وجنوبا

3- البيئة المعتدلة :

و تمتد بين دائرتي عرض 30 و 60 شمالا  وجنوبا أي بين المنطقة الباردة والمنطقة الحارة .
أ- اقاليمها : تشمل الأقاليم التالية : اقليم البحر المتوسط -  الإقليم المحيطي - الإقليم الصيني - الإقليم القاري .
ب- البيئة المعتدلة : ( اقليم البحلر المتوسط) :
هناك علاقة بين الانسان والبيئة ، فالبيئة تقدم الموارد والانسان يقدم النشاط ، ويحاول الانسان دائما ان يتاقلم مع بيئته ولذلك يقال ان (الانسان ابن بيئته) لانه يتاثر بها ويؤثر فيها .
- مميزات اقليم البحر الابيض المتوسط :
صيف حار وجاف - شتاء معتدل وممطر كمية أمطاره تتراوح بين 600 مم و 1000 مم - اعتدال درجات الحرارة ، حيث يبلغ متوسطها السنوي 27 اتساع المدى الحراري الفصلي تنوع الغطاء النباتي ( أشجار الفلين ، الصنوبر ، البلوط ) - حيواناته (القردة ، الارانب ، الثعالب ، الذئاب)
* نشاط الانسان في البيئة المتوسطية :
تعد الزراعة النشاط الاقتصادي لمعظم السكان وخاصة زراعة الحبوب ( القمح )
- غرس أشجار التين والزيتون والحوامض والعنب - ممارسة رعي الحيوانات وصيد الأسماك
- الاعتماد على الصناعات الحديثة الاستخراجية والتحويلية ( الالكترونية والميكانيكية والبترولية ... )
- ازدهار النشاط السياحي لجلب السواح والعملة الصعبة .

4- نشاط الانسان في البيئة المعتدلة :

يمارس الإنسان في البيئة المعتدلة كل أنواع الأنشطة الاقتصادية
أ/ القطاع الفلاحي : توفر السهول إمكانية ممارسة الزراعة مثل التربة الخصبة والمياه ، وقد استفاد الإنسان من تطور الصناعة والبحث العلمي فقام بإدخال المكننة والوسائل الحديثة والزراعة الحديثة نوعان هما :
الزراعة الواسعة : تمارس في مساحات واسعة وتستخدم فيها  وسائل حديثة وتقنيات متطورة ، تتميز بالتوسع الافقي والمردود الكثيف ( زراعة الحبوب )
الزراعة الكثيفة : تمارس في مساحات ضيقة ، تستخدم فيها الآلات وتقنيات متطورة ، تعتمد على الدورة الزراعية والمخصبات لزيادة كمية ونوعية الإنتاج ( زراعة الخضروات )
ب/ القطاع الصناعي :
استدعت حاجات الإنسان المتزايدة الى ايجاد صناعات متنوعة تتركز في المناطق التي يتوفر فيها النقل البري والبحري .
تتركز المصانع في البيئة المعتدلة على طول السواحل وهي تشتهر بالصناعات الثقيلة مثل صناعة الحديد والصلب والصناعة الميكانيكية والبيتروكيماوية ، وكذلك الخفيفة مثل الصناعة الالكترونية والغذائية والنسيجية .
ج/ الخدمات :
هي مختلف النشاطات غير الصناعية والزراعية ، فهي قطاع هام يتمثل في التجارة والتعليم والصحة والمواصلات والبنوك والأسواق والمتاجر ودور الثقافة وقاعات الرياضة والترفيه وهذه القطاعات تستقطب الكثير من اليد العاملة .
- السياحة : تشتهر المنطقة المعتدلة بطول سواحلها التي تتميز  بمناظرها الخلابة فهي وجهة السواح خاصة إذا توفرت على مرافق وخدمات ضرورية وتساهم السياحة في توفير فرص العمل والأموال وتطوير الصناعة التقليدية .

النقل والصيد البحري : يمارس الإنسان النقل البحري عبر  الموانئ حيث تنقل السلع والبضائع عبر السفن الى مختلف مناطق العالم ويعتبر ميناء روتردام (هولندا) اكبر موانئ العالم . اما الصيد البحري فهو حرفة واسعة الانتشار في العالم يمارسها الإنسان في البحر لصيد مختلف أنواع السمك التي تعتبر مادة غذائية هامة .

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

reaction:

تعليقات