القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة للسنة الثانية 2 متوسط في التربية الاسلامية الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس هجرة الصّحابة الأوائل إلى الحبشة في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني ميدان السّيرة النّبويّة الشريفة مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

أوّلا : الهجرة إلى الحبشة :

حدث تاريخيّ إسلاميّ متمثّل في موجات الانتقال التي قام فيها المسلمون بالرّحيل مؤقّتا من مكّة المكرّمة إلى بلاد الحبشة (إثيوبيا حاليا) ، برهن من خلالها المسلمون على مدى إخلاصهم لعقيدتهم ، وقد كانت عبارة عن هجرتين (مرحلتين ) .

ثانيا : الهجرة الأولى إلى الحبشة :

كان أوّل فوج من المسلمين مكوّنا من اثني عشر رجلا [ 12 ] أبرزهم الصّحابيّ " عثمان بن عفّان " وروجته "رقيّة " بنت الرّسول صلى الله عليه و سلم، وقد تسلّلوا ليلا سالكين طريق البحر الأحمر ، وكان ذلك في السنة الخامسة من البعثة .

ثالثا : الهجرة الثّانية إلى الحبشة :

زاد عدد المسلمين المهاجرين إلى الحبشة في الهجرة الثّانية ليبلغ[ 83 ]رجلا و[ 18 ] امرأة،وذلك لاستمرار تعذيبهم في مكّة.

رابعا : سبب اختيار الحبشة :

أشار النبيّ صلى الله عليه و سلم إلى سبب اختيار الحبشة بقوله: ( إن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد ، وهي أرض صدق )و (إنه يحسن الجوار) .

خامسا : موقف قريش من هجرة المسلمين إلى الحبشة :

كان لا بدّ لقريش أن تبذل قصارى جهدها لاسترجاع المهاجرين وإفساد الهجرة فعمدت إلى إرسال وفد محمّل بالهدايا إلى " النّجاشيّ " مقابل إعادة الصّحابة .

سادسا : النّجاشيّ ينصر المسلمين :

كان النّجاشي حكما بين  ممثّل المسلمين " جعفر بن أبي طالب" و مبعوث قريش " عمرو بن العاص " ، وبعد استماعه إليهما وجد أنّ الحقّ إلى جانب المسلمين ولا سيّما حين سمع من " جعفر " آيات من سورة (مريم) ، فأدرك أن الإسلام ودين عيسى من مشكاة واحدة ، وبهذا صدقت نبوءة النبيّ صلى الله عليه و سلم فأعطى النّجاشيّ الأمان للمسلمين ، ومنحهم الحرّية المطلقة .

- الوضعيّة الجزئية الثانية: العمل المنزلي: أقوّم مكتسباتي ص  39





الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:










ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال