القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس التحول الحاصل في الجزائر والمغرب بعد الفتح الإسلامي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني


تحضير درس التحول الحاصل في الجزائر والمغرب بعد الفتح الإسلامي للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني

ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس التحول الحاصل في الجزائر والمغرب بعد الفتح الإسلامي في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني الميدان الثاني التاريخ الوطني مقدمة لكم من الموقع الأول للدراسة في الجزائر الثانية متوسط.

1) طبيعة السكان وبيئتهم

أ- الإطار الجغرافي: تقع بلاد المغرب غرب مصر، أي شمال غرب إفريقيا، تتشكّل من شريط ساحليّ ضيّق يطلّ على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وسلسلة جبال الأطلس والصحراء الكبرى.
ب-العنصر البشري: الأمازيغ أقدم أمّة في المنطقة،ويعرفون بـ البربر والعنصر الثاني يتمثل في الأفارقة، وقبيل الفتح الإسلامي كانت المنطقة خاضعة لـ البيزنطيين, وقد أعلن البربر الثورات ضدّهم.

2) مراحل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب

أ-مرحلة الاستطلاع:(من 22هـ إلى 50هـ)حاول المسلمون استكشاف المنطقة واصطدموا بالبيزنطيين عدة مرات.
ب-مرحلة الفتح الحقيقي:( من 50هـ إلى 86هـ )بدأها عقبة بن نافع بتأسيسه مدينة القيروان 50هـ،وتنتهي بعزل حسّان بن النعمان86هـ.

3) مظاهر تحوّل بلاد المغرب إلى مغرب إسلامي

أ- طرد البيزنطيين من بلاد المغرب.
ب- أصبحت بلاد المغرب والأندلس ولاية إسلامية.
جـ- انتشار اللغة العربية والثقافة الإسلامية.
د- إنشاء المدن والرّباطات مثل القيروان.



الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. جميل جداً ذوق راقي 💝💗💖💕💔💔💓💘💙🤨🤔🤩🙂😘🥰🤩😎🥰🤨💎💎🎂🤎🤎🤍🤍🖤🖤🌹🥀🌷🌺🌺🏵💐🏵🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿💙💚🧡💎💍🎂💛💎🎀💃🎂🙂😎😍😘🤩🤗😎⏰🐔☀⏰🐔☀⏰🐔☀🙅🏫📚📝💉😷😢😷💊🔥🔥😖🔥🔥✨✨✨🌙🌙🌔💜💜💜💜✨🎉🎁🎉✨😴🤴✋💦✋🔥👊😭🏃👄😘😍❤💕💞💞💕❤😍😘😍😍😍😘💋💘💖💕❤💓💞💯💍👰👫🎀💓💓💓🎀❤❤😘😘😘😍😍😍❤❤❤💛💛💚💚💙💙😘😍☺😍😘😘😳❤❣️💝💕😊🙌💕✨🌸😏💕😆🌸😍😘✌💘❤💯💕🌺🌻🌹🌷😍👀👉😊🐵👀👩🦌👀👈⏰🌙⏰💤💤

    ردحذف

إرسال تعليق