القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس السل الرئوي للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني


تحضير نص السل الرئوي للسنة الأولى 1 متوسط مادة اللغة العربية الجيل الثاني فهم المنطوق

تحضير نص السل الرئوي – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني: الكتاب الجديد صفحة 158 – المقطع الثامن: الصحة و الرياضة.


أسئلة و أجوبة فهم النص:

س_ عم يَتَحَدَّثُ الكَاتِبُ فِ هَذَا النَّصِّ؟

ج _ عن السل الرئوي وطرق انتقال العدوى

س_ بِمَ يُخْبُِنَا فِ بِدَايَةِ نَصِّهِ؟ وَلِمَ.؟

ج _ كَلَّفَهُ مَرَضُ السُّلِّ مِنَ الضَّحَايَا، وَقَدْ كَانَ وَمَازَال  متُفَشَّيا في مختلف  الطَّبَقَاتِ في شُعُوبِ العَالمِ كُلِّهِ..

س_ وَضَّحَ الكَاتِبُ فِ نَصِّهِ كَيْفِيَّةَ انْتِقَالِ عَدْوَى مَرَضِ السُّلِّ المُبَاشِر مِنَ المُصَابِ إ لَى الطِّفْلِ كيف.؟

ج _ جَلَسَ في مَكَانٍ مَحْصُورٍ غُرْفَةٌ، سَيَّارَةٌ عُمُومِيَّةٌ، طَائِرَةٌ، دَارُ سِينِمَ…وَكَانَ قُرْبَ الطِّفْلِ في المَكَانِ نَفْسِهِ مُصَابٌ بِالسُّلِ، يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ مَسْمُوعٍ، وَحَماَسٍ، أَوْ يَسْعَلُ أَوْ يَعْطِسُ، فَإِنَّ ذَرَّاتٍ صَغِرَةً مِنْ لُعَابِهِ المَوْبُوءِ بِالجَرَاثِيمِ، تَتَطَايَرُ مِنْ فَمِهِ أَثْنَاءَ اْلكَلاَمِ أَوِ السُّعَالِ أَوِ الْعَطْسِ، وَتَنْتَشر

فِ اْلهَوَاءِ الذي يَتَنَفَّسُهُ الطِّفْلُ، وهَذِهِ الذَّرَّاتِ المَوْبُوءَةَ بِاْلجَرَاثِيمِ تَصِلُ مَعَ هَوَاءِ التَّنَفُّسِ إلى فُرُوعِ القَصَبَةِ اْلهَوَائِيَّةِ، وَمِنْهَا إلى الأَسْنَاخِ الرِّئَوِيَّةِ، وَبِذَلِكَ تَمَّ انْتِقَالُ العَدْوَى -أَيْ الجُرْثُومِ- مِنَ الرَّجُلِ المَرِيضِ بِالسُّلِّ مُبَاشَرةً إلى رِئَةِ الطَّفْلِ السَّلِيمِ.

س_ اُذْكُرْ مِنَ النَّصِّ بَعْضَ الأَعْرَاضِ المَرَضِيَّةِ لِهَذَا المَرَضِ.؟

ج يَضْطَرِبُ نَوْمُ الطِّفْلِ يشحب لَوْنُ وَجْهِهِ، وَتَظْهَرُ تَحْتَ عَيْنَيْهِ حَوَافِ سَمْرَاءَ. وَعند الإِصَابَةِ بِالسُّلِّ يَزْدَادُ لَوْنَ الوَجْهِ شُحُوبًا، كَأَنَّ الجِسْمَ يُفْرِزُ عَرَقاً غَزِيرًا أَثْنَاءَ النَّوْمِ في اللَّيْلِ، وَغَزَارَةُ

العَرَقِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ

الفكرة العامة:

السل الرئوي هو من الأمراض الرئوية المُعدية ويُعد من الأمراض المزمنة التي تصيب الرئتين اثر الإصابة بالعدوى البكتيرية .

القيمة التربوية :

درهم وقاية خير من قنطار علاج.



الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.

كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


reaction:

تعليقات