القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تحضير درس الإعلام في خدمة المجتمع للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني


تحضير درس الإعلام في خدمة المجتمع للسنة الثالثة 3 متوسط مادة اللغة العربية فهم المنطوق الجيل الثاني

تحضير نص الإعلام في خدمة المجتمع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 31 من الكتاب المدرسي الجديد.

نص الإعلام في خدمة المجتمع

التّواصل من أكبر النّعم التي أنعم الله بها على مخلوقاته، غير أنّ قدرة الإنسان على التواصل أكبر من قدرة بقيّة المخلوقات عليه.
– أصغِ باهتمام إلى الخِطاب، وسجّلْ رؤوس الأقلام المناسبة:

أسئلة الفهم:

1. اعتمادًا على ما سمعتَ؛ ما علاقة الإعلام بالحياة الاجتماعيّة؟ ، ج: لولاه لما نمت المجتمعات، وما انتقلت التجارب و الخبرات، وما تراكمت المعارف و المعلومات، كما يعتبر أحد أبرز وسائل الاتصال بين بني البشر.
2. بيّن من خلال ما سمعتَ كيف تطوَّرَ الإعلام عند الإنسان. ج: ميز الله تعالى الانسان بقدرته على تطوير وسائل اتصاله، فمن الاشارات و الرسوم الى الرقص و الغناء إلى الكلمات المنطوقة والحروف المكتوبة ومن الاعلام الذاتي غلى الشخصي و من الاعلام الجماعي إلى الجماهيري ومن المحلي إلى الدولي.
3. اُذكُرْ عبارات، من الخطاب المسموع، تُبرِزُ أهمّيّة الإعلام. ج: الاعلام نعمة من الله لا يدرك قيمتها الا من عاش منعزلا عن الناس أو من فقد القدرة على السمع و البصر و الكلام والنظر و اللمس ..
أنتج مشافهة

ورَدَ في الخطاب المسموع: «وبدون الإعلام كان من المستحيل أن تنمو المجتمعات .»
– اِشرح هذا القول في بضع عبارات مترابطة.
شرح المفردات:
اختزان = ادخار.
الفكرة العامة :
دور الاعلام الحضاري وعلاقته بالحياة الاجتماعية.
الأفكار الأساسية:
الإعلام ضرورة  حياتية لكل المخلوقات
دور الاعلام في مد التعاون بين الناس
النقلة الهائلة في تطور وسائل الإعلام
المغزى العام من النص :
بفضل الإعلام أصبح العالم كالقرية وزاد الوعي لدى الناس.
أحُضّر :
دَعاكَ المديرُ لطرح فكرة إنشاء الإذاعة المدرسيّة في اجتماع النّوادي الثّقافيّة للمتوسّطة، فاحتَجتَ إلى تحضير كلمة تتناول أهمّيّة الإعام في المجتمع عمومًا وفي الوسط المدرسيّ على الخصوص.
– استعن بالنّصّ )وسائل الإعام( للتّعرُّف على اتّساع رقعة التواصل بين البشر بفضل النّقلة النّوعيّة التي وفّرَتها الشبكة العنكبوتيّة في العصر الحاضر.

الى هنا وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.


كما يمكن لزوارنا الأعزاء الاستفادة من صفحات الموقع التالية حيث ستجدون كل ما يسركم:














ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، وأرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك ويستفيد منها أبناؤنا، وذلك عبر نموذج المساهمة في إثراء الموقع:


reaction:

تعليقات